نائب رئيس جمعية الطقس السعودية: منتصف أكتوبر تبدأ أنظمة الموسم المطري وحالات عدم الاستقرار

قال الدكتور “عبد الله المسند” أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا، ونائب رئيس جمعية الطقس السُّعُودية، أن مع حلول منتصف شهر أكتوبر القادم يحل موسم الأمطار المعتاد في معظم مناطق المملكة العربية السُّعُودية.

مصدر الصورة العربية نتحالة الطقس بالسعودية

طقس السُّعُودية

حيث أكد المسند عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي المصغر “إكس”: “إن درجة الحرارة الصغرى قد سجلت فجر اليوم في القريات ‬18.8 درجة مئوية فقط، الأمر الذي تستطيع معه النوم بدون مكيف، وبدون مروحة أيضاً، بل ويمكنك النوم دون الحاجة إلى فتح النوافذ، وبذلك يمكن القول إن المناطق الشِّمالية من المملكة قد ودعت درجات الحرارة التي وصلت إلى الأربعينيات حتى أبريل‬ من العام القادم بمشيئة الله.

موسم الأمطار بالسعودية

وأضاف المسند أيضًا، أنه عادةً في مثل هذه الأيام من السنة، يكون انخفاض درجة الحرارة تدريجيًا وطفيفًا. وأننا في بداية فصل الخريف، وهو من الفصول الانتقالية التي تنتقل فيها دراجات الحرارة تدريجيًا من الارتفاع إلى الانخفاض، لافتًا أن تلك الأثناء من العام تتسم بالاستقرار النسبي والرتابة إلى حد ما، وقريبًا مع حلول منتصف شهر أكتوبر‬ تبدأ عادة أنظمة الموسم المطري، وحالات عدم الاستقرار النسبي التي تتخذ أماكنها المعتادة، وذلك عبر تكون المنخفضات الجوية المتوسطية ومنخفضات البحر الأحمر (السودان) التي تجلب الأمطار، مما يؤثر على أجواء المملكة.

توقعات الأمطار بالسعودية

كما أكد المسند، أنه على الرغم من التقدم العلمي في مجال الطقس والأرصاد الجوية، لا تستطيع مخرجات العلم التنبؤ أو توقع كيف سيكون موسمنا المطري القادم، هل يكون ممطرًا أم يكون جافًا، وأنه لا يمكن التنبؤ إلا في حدود خمسة أيام فقط، وذلك بسبب صعوبة التنبؤ بحركات الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية المؤثرة على المملكة.

الطقس بالسعودية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد