من هو «سليماني» الذي كان سبباً في أزمة وإلغاء مباراة الاتحاد السعودي وسباهان الإيراني

ألغيت اليوم مباراة فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم، التي كان من المنتظر إقامتها مع فريق سباهان أصفهان الإيراني في دوري أبطال آسيا، وذلك بسبب وجود مجسم لقاسم سليماني في نفق مدخل الملعب، مما أدى إلى اعتراض لاعبي الاتحاد رافضين نزول أرض الملعب حتى يتم إزالة ذلك المجسم، مما أدى إلى إلغاء المباراة وعودة بَعثة الفريق إلى أرض الوطن.

قاسم سليماني

قاسم سليماني عسكري ايراني تم اغتياله عام 2020.المصدر العربية

من هو قاسم سليماني؟

ولكن من هو قاسم سليماني الذي كان سببًا في إلغاء تلك المباراة؟

اللواء قاسم سليماني هو عسكرياً ايرانياً، ولد في الحادي عشر من شهر مارس عام  1957 –  وتم اغتياله في الثالث من يناير  عام 2020  وكان قائداً لفيلق القدس، وهي فِرْقَة تابعة للحرس الثوري الإيراني والمسؤولة في المقام الأول عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية. وهو يعد أحد أبرز المحاربين القدامى في الحرب التي اندلعت بين العراق وإيران في ثمانينيات القرن الماضي، حيث قاد سليماني فيلق 41 ثأر الله.

قاسم سليماني

في شهر يناير 2011، أصدر علي خامنئي قائد الثورة الإيرانية أمراً بترقية سليماني من رتبة عقيد إلى لواء، وكان له الكثير من الأنشطة في العديد من الصراعات التي دارت في الشرق الأوسط، خاصة في العراق وسوريا، حيث قدم العديد من المساعدات للحلفاء الأيدولوجيين والدبلوماسيين، خاصة للشيعة والجماعات الكردية المناهضة لصدام حسين في العراق وحزب الله في لبنان، كما قدم المساعدات العسكرية والدعم الكامل للحكومة السورية إبان الثورة السورية عام 2012.

قاسم سليمان

اغتيال قاسم سليماني

وعلى الجانب الأخر، فقد صُنف سليماني الذي كان يحظى بشعبية إيرانية كبيرة، على أنه داعم للإرهاب من قِبل البيت الأبيض الأمريكي وأنه يُشكل تهديدًا وشيكًا على أرواح المواطنين الأمريكان، ولذلك فقد تم اغتياله في الثالث من يناير عام 2020 في غارة جوية للقوات الأمريكية بطائرة دون طيار على مقربة من مطار بغداد الدُّوَليّ، بناءً على أوامر صادرة من الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد