مفتي السعودية يحسم الجدل حول إخراج زكاة الفطر أموالًا

حسم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله، مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الجدل حول إخراج زكاة الفطر نقودًا.

مفتي عام السعودية: لا يجوز إخراج زكاة الفطر أموالًا

أكد مفتي عام السعودية أن إخراج صدقة الفطر نقوداً لا يجوز، وذلك بسبب مخالفة سنة الرسول “صلى الله عليه وسلم” والخلفاء الراشدين من بعده، حيث كانوا يخرجونها من الطعام الذي يأكلونه.

وشدد الشيخ عبد العزيز أن زكاة الفطر يتم إخراجها من جنس طعام الأنسان من البر والأرز والزبيب وغيرها من الأطعمة، كما أنها واجبة على كل مسلم حتى غروب الشمس من في آخر يوم رمضان المبارك، كما يجوز إخراجها قبل عيد الفطر المبارك بيوم أو يومين، مشيرًا إلى أنه يمكن البدأ في إخراجها من يوم 28 أو 29 رمضان.

وشدد مفتي عام المملكة أنه لابد من تسليم زكاة الفطر للفقراء المحتاجين أو من وكلوه بتسلمها.

وأشار إلى أن زكاة الفطر شرعت على عموم المسلمين الذكور والإناث “الكبار والصغار منهم وأحرارهم وعبيدهم”، وهي صاعًا من طعام، وفقًا لما جاء في حديث ابن عمر رضي عنهما.

فقد قال ابن عمر فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين”، فيخرجها الإنسان عن نفسه، وأيضًا من ينفق عليه من زوجته وأولاده وفق الله الجميع لاتباع السنة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد