مطار الملك عبدالعزيز يوضح شروط شحن ماء زمزم خارج البلاد

يعتبر شرب ماء زمزم والتبرك به أحد أهم أمنيات كل معتمر وحاج إلى الأراضي المقدسة، وهو أكثر ما يتمنى أن يصحبه معه أثناء عودته إلى بلاده ليكون أجمل هدية للأهل والأحبة، ولكن حدث مؤخرا الكثير من الخلافات حول إمكانية الخروج بالماء المقدس” أطهر ماء على وجه الأرض”، ولهذا فقد خرج القائمون على مطار الملك عبدالعزيز الدولي لتوضيح الشروط الخاصة بشحن ماء زمزم المقدس إلى خارج البلاد بأمن وسلام.

مطار الملك عبدالعزيز يوضح شروط شحن ماء زمزم خارج البلاد

مطار الملك عبدالعزيز يوضح شروط شحن ماء زمزم

حيث كشف مطار الملك عبدالعزيز الدولي في إنفوجرافيك توعوي، قام بنشره من خلال الحساب الخاص بالمطار على موقع التغريدات ” تويتر”  عن الشروط اللازمة التي يجب على المعتمرين العائدين إلى بلدانهم الالتزام بها لشحن عبوات ماء زمزم المبارك، وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المعتمر قد حجز للعمرة من خلال تطبيق “نُسك”.
  • شراء العبوة المراد شحنها من خلال نقاط البيع الرئيسة.
  • يجب أن تكون العبوة سعة 5 لترات.
  • عدم وضع العبوة في داخل الأمتعة المشحونة عن طريق الجو.
  • يسمح لكل معتمر مغادر دولي، باصطحاب عبوة واحدة فقط.

 شروط شحن ماء زمزم خارج البلاد

 

عقب وفاة الزوج..هل تستمر الزوجة والأبناء كتابعين مستفيدين في البرنامج؟ حساب المواطن يجيب

 هل يستطيع الطالب الذي لديه سكن جامعي أن يسجل في حساب المواطن؟ العناية بالمستفيدين تجيب
الأحوال المدنية تستعرض مميزات خدمة بياناتي المطورة

أماكن بيع عبوات ماء زمزم وسعر العبوة

وقد أعلنت شركة المياه الوطنية، عن أماكن بيع عبوات ماء زمزم. سعة العبوة 5 لترات، وذلك ضمن المشروع التي تعمل عليه الشركة من أجل توسيع دائرة توزيع عبوات مياه زمزم.

كما أوضحت الشركة أنه يمكن للجميع شراء مياه زمزم من خلال الأماكن الآتية:

  • مقر مشروع مياه زمزم في العاصمة المقدسة “مكة المكرمة”.
  • فروع أسواق بنده في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة
  • فروع ابن داوود في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة
  • فروع الدانوب في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

علما بأن الحد الأعلى المسموح به لكل فرد هو عدد 4 عبوات مياه. أما عن قيمة ثمن العبوة الواحدة هي:  5.5 ريال سعودي، شاملة قيمة الضريبة المضافة.

أهم المعلومات عن ماء زمزم

يعتبر بئر زمزم هو أشهر بئر في شتى أنحاء الكرة الأرضية، لم ينفذ منه الماء منذ أن تفتح للمرة الأولى عند أقدام سيدنا اسماعيل عليه السلام، كي يروي عطشه وعطش أمه السيدة هاجر، والبئر يقع في شرق الكعبة المشرفة، وتحديدا على بعد 21 م من صحن المطاف.

ويرجع سبب تسمية البئر بهذا الاسم، لما قامت السيدة هاجر تحوط الماء وتقول: “زمي.. زمي”، ومنذ هذا اليوم المبارك وماء زمزم يروي الملايين من زوار بيت الله الحرام حجاج ومعتمرين.

وقد أكد العلماء إن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، كان يشرب ماء زمزم ثم يتنفس بعد الشرب، وهذا ما أثبتته جميع الدراسات بأنه سليم جدا من الناحية الصحية، كما أنه من الجائز شرب ماء زمزم بعدد من النيات.

هل يمكن الوضوء من ماء زمزم؟

أجمع أهل الفقه على أنه يجوز الوضوء بل والاغتسال من ماء زمزم دون أية كراهية؛ ويرجع السبب في هذا إلى أن زمزم هو ليس ماء طاهر فقط بل إنه أطهر ماء على وجه الكرة الأرضية.

هل هناك أمور يستحب القيام بها عند شرب ماء زمزم؟

عند الشرب من زمزم يجب أن يكون قلب المسلم طاهر، وأن يدعو لنفسه بما يتمنى ويحب كما يستحب الإكثار من الشرب والتضلع.

هل يمكن حفظ وتخزين ماء زمزم؟

أجمع الفقهاء على أنه يمكن تخزين ماء زمزم سواء تم تخزينه في داخل الثلاجة أو في خارجها، كما يمكن أيضا شرب زمزم عند البئر نفسه.

ولكن كم مده صلاحيه ماء زمزم؟

يمكن الاحتفاظ بماء زمزم المبارك، لمدة عام كامل ولكن بشرط يجب الإلتفات إليه جيدا، وهو ضرورة مراعاة نوع القارورة التي يتم بها عملية الحفظ، حيث يمكن ان يحدث تفاعل مع جسم القارورة ينتج عنه ترسب بعض المكونات الضارة في الماء، وبالتالي يكون ضار على الصحة.

هل يمكن للحاج شحن ماء زمزم ؟

ويمناسبة اقتراب موسم الحج، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة، من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، عن شرطين فقط من أجل شحن ماء زمزم من قبل الحاج في الطائرة عند مغادرة المملكة بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج، وهما:

  • شراء العبوة من نقاط البيع الرئيسية.
  • يجب وجود حجز عبر تطبيق نسك.

كما أكدت على ضرورة عدم وضع عبوة ماء زمزم في داخل الأمتعة المشحونة جوا.

“رئاسة الحرمين ” تطالب بعدم شراء عبوات زمزم من هذه المصادر

صرح هاني بن حسني حيدر، “المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين”: بعدم شراء عبوات ماء زمزم من مصادر بيع مجهولة المصدر، وعلى الراغبين في شراء عبوات ماء زمزم المبارك، التوجه لشراءها من خلال مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لسقيا زمزم، أو من خلال نقاط البيع المعتمدة من قبل إدارة المشروع.

كما أشار إلى نقاط البيع المعتمدة من قبل إدارة المشروع، وهي:

  • موقع المشروع الكائن بحي كدي في مكة المكرمة.
  • الأسواق التجارية الكبري التي تم الإعلان عنها من قبل إدارة المشروع.

من ناحية أخرى فقد حذر المتحدث الرسمي من شراء الماء المبارك من قبل نقاط البيع المجهولة، وأن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تخلي مسؤوليتها بالكامل، عن أي عبوات ماء زمزم تباع في تلك النقاط المجهولة غير المعلن عنها.

وأشار إلى أن الرئاسة وإدارة المشروع تلتزم بالقيام بجميع الإجراءات النظامية ضد كافة نقاط البيع مجهولة المصدر والمخالفة للقانون.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد