مجلس الوزراء السعوي يعقد جلسة يُقر فيها إنشاء “المركز الدولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي”

ولى العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في قصر السلام في جدة.

جلسة لإقرار انشاء المركز الدولى لأبحاث الذكاء الاصطناعى

جلسة لإقرار انشاء المركز الدولى لأبحاث الذكاء الاصطناعى

كما وافق المجلس على إنشاء مركز يسمى المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي على ان يكون مقره في مدينة (الرياض)، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”.

الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز
الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز

حيث حصلت السعودية على المركز الأول عالميًا في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وهو أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الصادر عن “Intelligence Tortoise” الذي يقيس أكثر من 60 دولة في العالم، فيما حلت ألمانيا ثانيًا والصين ثالثًا في هذا المؤشر.

واهتمت السعودية بالذكاء الاصطناعي منذ وقت مبكر حينما صدر امر ملكي عام 1440 بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” لتكون المرجع الوطني في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير.

حيث قامت سدايا بقيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق تطلعات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة “سدايا” ومستهدفات رؤية 2030 ولذلك عملت على:

  •  تطوير الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي
  •  توحيد الجهود وإطلاق المبادرات الوطنية في البيانات والذكاء الاصطناعي.
  •  تحقيق الاستفادة المثلى منهما.

المميزات

  •  الاستقلال المالي.
  •  الاستقلال الإداري.
  •  الشخصية الاعتبارية.

كما قرر المجلس مع استثناء من الأحكام النظامية ذات العلاقة، ان يستمر العمل بأحكام لائحة عمال الخدم المنزلية ومن في حكمهم، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ1434\9\7 هـ، إلى حين نفاذ لائحة فئة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، التي ستصدر بناءً على الفقرة (2) من المادة السابعة من نظام العمل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد