ما هي مربعانية الشتاء ومتى بدايتها ونهايتها في السعودية

يعتبر مصطلح المربعانية من بين التسميات الشائعة في بلاد الشام ومختلف الدول العربية، وهذه الكلمة التي يتساءل عنها العديد من الأشخاص الذين يجهلون معناها تمثل أربعون يوما تزداد فيها برودة الأجواء وتسقط فيها الأمطار بكثرة كما تحدث تقلبات في الأحوال، وكل المزارعين يعتبرونها فترة حرجة فالزرع يصبح فيها أكثر عرضه للصقيع وهذا الأمر يجعل المحاصيل الزراعية تفسد، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المزايا الخاصة بأيام المربعينية التي تحصل في الشتاء، تابعوا معنا.

ما هي مربعانية الشتاء

تجدر الإشارة إلى أن مربعانية الشتاء في المملكة العربية السعودية تبدأ بتاريخ الثاني والعشرون من ديسمبر 2022، ويكون فيها برودة كبيرة في بداية الشتاء، وتكون فيها درجات الحرارة منخفضة جدا، وهذا الأمر تتأثر به المملكة العربية السعودية ومختلف الأماكن في بلاد الشام.

موعد نهاية المربعانية

حسب ما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية فإن المربعانية ستدوم لأربعين يوما، بحيث ستكون هناك الكثير من الرياح والعواصف وتقلبات في الجو وبرودة أيضا، وآخر يوم للمربعانية سيكون في آخر يوم من يناير 31 من الشهر، وسيستقبل المواطنين موسم الخماسين بعد ذلك والذي يستمر لخمسون يوما.

سبب تسمية المربعانية بهذا الاسم

يردع سبب تسمية المربعانية بالاسم الذي ذكرناه إلى المدة التي ستمر فيها هذه الموجة وهي أربعون يوما، وتبدأ في 22 ديسمبر حتى 31 يناير، وفي دولة مصر تسمى هذه الفترة بالأربعانية، ويستعد لها العديد من الأشخاص لأنها تمتاز ببرودة شديدة وقد يصاب العديد من الأشخاص بنزلات البرد بسبب هذا الجو.

المربعانية في السعودية

أعلن حسين القحطاني المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية في السعودية بأن الجو في السعودية سيكون باردا جداً هذا الموسم، وستنخفض درجة الحرارة بشكل كبير كما أن الأمطار ستهطل بشدة وستكون هناك رياح أيضا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد