لقطة واحدة تثير جدلاً واسعاً – فهل قال الرئيس الفرنسي “يا طويل العمر” لولي العهد السعودي؟

نجوم مصرية – أثارت لقطة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جدلاً واسعاً على تويتر يوم الخميس، حيث زعم بعض المغردين أن الرئيس الفرنسي قال لولي العهد السعودي “يا طويل العمر” باللغة العربية، بينما اعترض آخرون على هذا الادعاء وأكدوا أن هذه العبارة لم تخرج من فم الرئيس الفرنسي، وقد وقعت هذه اللقطة في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وكانت بمثابة نجوم مصرية في عالم التواصل الاجتماعي.

تم تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر لحظة استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لولي العهد السعودي عند وصوله إلى مقر انعقاد قمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد” في باريس، حيث يمكن سماع شخص ما يقول عبارة “طويل العمر”.

زعم بعض المغردين أن الرئيس الفرنسي استخدم عبارة “طويل العمر” للترحيب بولي العهد السعودي، إلا أن مقطع فيديو نشرته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية كشف أن الرئيس الفرنسي لم يتحرك لحظة سماع الصوت الذي أطلق تلك العبارة.

نشرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية مقطع فيديو لحظة المصافحة، وعلقت عليها قائلةً: “يتجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نحو مقعد ولي العهد لمصافحته”.

عبرت لينا، شقيقة الناشطة السعودية لجين الهذلول، عن استغرابها من تلك العبارة، حيث كتبت على صفحتها الشخصية في تويتر: “من سمع بهذه العبارة؟! أنا فقط أسمع ‘هاو أر يو'”.

يظهر في المقطع بوضوح أن الرئيس الفرنسي سأل ولي العهد السعودي عن حاله باللغة الإنجليزية قائلاً “How are you؟”، وسط هذا الجدل تساءل آخرون عن صحة استخدام الرئيس الفرنسي لتلك العبارة، حيث غرد أحد المغردين السعوديين: “هل سمع أحد آخر الفيديو الذي يظهر ماكرون يقول ‘طويل العمر’؟ هل هذا صحيح أم أن هناك شيء آخر؟”.

ويتم استخدام التعبير “طويل العمر” في دول مجلس التعاون الخليجي عادةً كنوع من الأساليب اللفظية المستخدمة للتحدث إلى الملوك والأمراء والشيوخ، ويتم تفسيره عادةً كدعاء لإطالة عمر المنادى.
وقد وصل ولي العهد السعودي إلى فرنسا قبل أسبوع تقريباً، حيث شارك في حفل استقبال رسمي لترشيح السعودية لاستضافة “إكسبو 2030”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد