في حدث تاريخي.. رائدا الفضاء السعوديان ينضمان إلى محطة الفضاء الدولية

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، حدثًا تاريخيًّا حيث سينضم رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) في رحلة علمية. تأتي هذه الخطوة في إطار المرحلة الجديدة للمملكة في مجال الفضاء.

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء في تغريدة على تويتر أن استعدادات رائدي الفضاء السعوديين قد اكتملت للمهمة العلمية. الجمعة الماضية، أوضحت الهيئة أن صاروخ “فالكون 9” Falcon 9 ومركبة دراجون مستعدان على منصة الإطلاق لنقل طاقم مهمة (AX-2) بما في ذلك الرائدين السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

في بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية (واس)، أكد رائدا الفضاء السعوديان استعدادهما وجاهزيتهما للمهمة العلمية المتجهة إلى محطة الفضاء الدولية اليوم الأحد 21 مايو، تم الإعلان عن ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة Axiom Space يوم الثلاثاء الماضي خلال فترة الحجر الصحي لطاقم الرحلة.

الهيئة السعودية للفضاء تقدم بث مباشر لانطلاق رواد الفضاء السعوديين

لمتابعة انطلاق الرواد السعوديين إلى الفضاء اليوم، ستقدم الهيئة السعودية للفضاء بثًا مباشرًا عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. سيبدأ البث المباشر في الساعة 10:30 مساءً بتوقيت الرياض، وسيبدأ الإطلاق الساعة 12:37 بعد منتصف الليل بتوقيت الرياض، وستقدم وكالة ناسا بثًا مباشرًا للحدث عبر قناتها على يوتيوب.

 

بث مباشر وكالة ناسا عبر قناتها على اليوتيوب

 

 

اجتماع تاريخي لأول ثلاثة رواد فضاء عرب في محطة الفضاء الدولية

في لقاء تاريخي لم يسبق له مثيل، يلتقي رواد الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني مع زميلهم الإماراتي سلطان النيادي في محطة الفضاء الدولية. انطلق النيادي نحو المحطة في الثاني من مارس الماضي ويعيش حالياً أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، المتوقع استمرارها لمدة ستة أشهر.

في تغريدة له على تويتر، نشر سلطان النيادي صورة للمملكة العربية السعودية وأعرب عن ترقبه للحظة التاريخية التي سيجتمع فيها أول ثلاثة أشخاص عرب في الفضاء.

 

 

مهام علمية وبحثية مبتكرة في جدول أعمال رواد الفضاء العرب

أكدت الهيئة السعودية للفضاء أن الرحلة ستتضمن إجراء 14 تجربة علمية رائدة في بيئة الجاذبية المنخفضة. ستقدم هذه التجارب إجابات ثمينة لتمكين البشرية من توسيع نطاق الأبحاث الصحية وحماية كوكب الأرض. تتضمن التجارب المخططة:

– 6 تجارب في مجال الدماغ والجهاز العصبي
– 4 تجارب في مجال الخلايا المناعية
– تجربة واحدة في مجال الاستمطار
– 3 تجارب تعليمية وتوعوية في بيئة الجاذبية المنخفضة

معارض “السعودية نحو الفضاء” تزامناً مع الحدث التاريخي

تزامناً مع هذا الحدث العالمي البارز، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء معارض “السعودية نحو الفضاء” في مدينة الرياض وجدة والظهران من 21 مايو حتى 1 يونيو المقبل. تهدف المعارض إلى تقديم فرص استكشاف وتعريف بقطاع الفضاء وتاريخ الرحلات الفضائية، وزيادة اهتمام الأجيال الناشئة بالفضاء وعلومه والتخصصات العلمية والتقنية المرتبطة به، وإبراز إسهامات المملكة البحثية وتأثيرها العلمي في هذا المجال.

 

 

فيما دعت الهيئة السعودية للفضاء، الراغبين في زيارة المعارض إلى التسجيل عبر الرابط التالي:
https://riyadh.platinumlist.net/ar/saudi_towards_space?queueittoken=e_protectsaudi~q_75e8e21f-a6d8-4a15-ac8e-589b147f913c~ts_1707308903~ce_true~rt_safetynet~h_cf1b20328a9552002083bd5dd4baa90d0fa75fcfde2e3c0a85c2fef03c37e63b


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد