في التصنيف العالمي..الجواز السعودي يتقدم 7 مراتب عن عام 2022

حصل جواز السفر السعودي على المرتبة رقم 61 عالميا، متقدما بذلك 7 مراتب عن ترتيب العام الماضي، حيث حل في المرتبة رقم (68) عالميا وذلك في تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم.

وكانت شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة “هينلي وشركاؤه” قد نشرت قائمة بتصنيف أقوى وأضعف جوازات السفر للربع الثالث لعام 2023.

وقد تصدر الجواز السنغافوري قائمة أقوى الجوازات عالميا من بين 199 جواز سفر حول العالم، وبذلك تكون سنغافورة قد أزاحت اليابان من على رأس أقوى جوازات السفر العالمية، ويمكن لمواطنيها زيارة 193 وجهة في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة.

ويعتمد مؤشر هذا التصنيف على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA) ويتم تحديث قوتها في الوقت الفعلي على مدار العام، موازاة مع أي تغييرات تدخل حيز التنفيذ.

وسيطرت آسيا على صدارة قائمة أقوى جوازات السفر في المؤشر العالمي فترة طويلة، في حين ارتفعت دول أوروبية عدة في التصنيف، فقد جاءت ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا في المركز الثاني، مع إمكانية السفر إلى 190 وجهة بدون تأشيرة مسبقة، وجاءت دول النمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورج وكوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة، ويمكن لحاملي جنسية هذه الدول السفر إلى 189 دولة بدون فيزا.

وفي المرتبة الرابعة حلت دول الدنمارك وإيرلندا وهولندا وبريطانيا، ثم بلجيكا وتشيك ومالطا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا في المرتبة الخامسة، وجاءت استراليا وهنغاريا وبولندا في المرتبة السادسة.

وفي المرتبة السابعة جاء جواز السفر الكندي واليوناني، وفي المرتبة الثامنة الجواز الأمريكي والليتواني، وتاسعا جاء جواز السفر السلوفاكي، ثم لاتفيا، وسلوفانيا، وعاشرا إستونيا، وآيسلندا.

ترتيب الدول العربية

وبالنسبة لترتيب الدول العربية فقد تصدر جواز سفر دولة الإمارات العربية قائمة الدول العربية، حيث يمكن لمواطنيها دخول(179) دولة بدون تأشيرة مسبقة، تليها قطر بإجمالي (103)دولة، ثم الكويت ب(99)دولة.

وجاءت البحرين في المرتبة الرابعة عربيا في مؤشر جوازات السفر ويسمح بدخول (88) وجهة بدون تأشيرة يليها سلطنة عمان ب (85)وجهة ثم السعودية ب(83) وجهة.

وجاءت تونس في المرتبة السابعة عربيا بإجمالي(71) وجهة، ثم المغرب ب (67) وجهة، ثم الجزائر ومصر ب (54)وجهة.

ثم جاء جواز السفر الأردني ويسمح بدخول (53) دولة دون تأشيرة، ثم السودان(44)، ثم لبنان (43)، ثم ليبيا(41)، ثم الأراضي الفلسطينية (38)، ثم الصومال واليمن (35) وجهة.

ذيل القائمة

وجاء في ذيل القائمة، جوازات سفر دول أفغانستان،  والعراق، وسوريا، كأضعف ثلاثة جوازات سفر في العالم، حيث احتلت المراكز الأخيرة، حيث يسمح جواز سفر أفغانستان بدخول(27) دولة فقط دون تأشيرة، في حين يتيح جواز السفر العراقي بدخول (29)دولة فقط بدون فيزا، والسوري بدخول (30) دولة فقط بدون فيزا


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد