عيادات بيئية متنقلة للكشف عن أمراض النحل في مكة المكرمة

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تواجد عيادات متنقلة للكشف عن أمراض نحل العسل في العاصمة المقدسة طوال الأسبوع الحالي.

عيادات بيئية متنقلة للكشف عن أمراض النحل -مصدر الصورة: وكالة واس

الرعاية الصحية

وتقدم العيادات المتنقلة خدمات الكشف المبكر عن الأمراض، وتقديم الرعاية الصحية للمناحل، ومكافحة الآفات، وتوفير الأدوية وعجائن التغذية.
وشدد المهندس أحمد القرني، مدير مكتب الوزارة بالعاصمة المقدسة، على أهمية معرفة النحالين بكيفية إدارة المنحل وطرق الوقاية من الأمراض.
وأوضح المهندس ماجد الخليف، مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، أن الوزارة تسعى لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل من خلال مبادرات لتحسين سلالة النحل المحلية، وتنمية المراعي النحلية، وخدمة النحالين.

صحة نحل العسل

وتسهم العيادات المتنقلة في الحفاظ على صحة نحل العسل وإنتاجه للعسل، كما تدعم جهود الوزارة لتطوير قطاع تربية النحل في المملكة.

منصة “نما”

وأشار الخليف إلى جهود الوزارة لخدمة النحالين، من خلال منصة “نما” لتسهيل إصدار التراخيص لمناحل الأفراد، وتصاريح مزاولة المهنة، وتراخيص مشاريع إنتاج العسل، بالإضافة إلى تطبيق مرشدك الزراعي للتواصل المباشر مع الخبراء في مجال تربية النحل، مشيرًا إلى أهمية العيادات المتنقلة التي وفرتها الوزارة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في مواقع النحالين مع تقديم الخدمات الإرشادية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد