السعودية تفرض عقوبات صارمة على مخالفي تصريح الحج .. غرامة باهظة وترحيل

في إطار استعدادها لموسم الحج لهذا العام، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عقوبات صارمة لمخالفي تصاريح الحج، العقوبات سيتم تطبيقها على من يتم ضبطهم بدون تصريح الحج في المناطق المحددة سلفاً والتي سيتم عرضها في السطور القادمة.

مناطق محظورة التواجد فيها بدون تصريح حج

وحددت الوزارة المناطق الواقعة داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك إعتباراً من تاريخ 2 يونيو 2024م وحتى 20 يونيو 2024م.

وكشفت الوزارة عن قيمة الغرامة التي سيتم توقيعها على المخالفين، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف ريال لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وكذلك سيتم ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

تعليمات تصريح الحج من وزارة الداخلية

كما شددت الداخلية السعودية على أنه سيتم توقيع غرامة مضاعفة على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال، وذلك في حالة تكرار نفس المخالفة، وقالت الوزارة أن هذه الإجراءات من شأنها أن تمنح ضيوف الرحمن من الحجيج الأمن والراحة والطمأنينة أثناء أدائهم للمناسك.

عقوبة من ينقل المخالفين

كما حددت وزارة الداخلية في المملكة عقوبة تطبق على كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، وهذه العقوبة تصل إلى السجن لمدة 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، وكذلك المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي.

كما سيتم ترحيل الناقل المخالف في حالة ما كان وافداً بعد تنفيذه للعقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

وحددت الوزارة أرقام للإبلاغ عن المحالفين وهي 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و999 في بقية مناطق المملكة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد