“عقارات الدولة”: حقوق الملاك مكفولة و3 مكاتب لتوثيق العقود والاتفاقات

قامت الهيئة العامة لعقارات الدولة بالتأكيد على حفظ حقوق ملاك العقارات التي يتم استئجارها من قبل الجهات الحكومية، وقد نظمت اللجنة العقارية لقاء تعريفي في غرفة جدة يوضح أهداف نظام استئجار الدولة للعقار، ويؤكد على كفالة جميع حقوق الملاك وتوثيق العقود والاتفاقات المبرمة رسميا كما يتم تقييمها من قبل ثلاث مكاتب يتم اعتمادها من الهيئة السعودية للمقيمين، وفيما يلي سنتناول نظام استئجار الدولة للعقار ودور الهيئة العامة للعقارات في تحقيق هذا النظام.

الهيئة-العامة-لعقارات-الدولة-8

لهيئة-العامة-لعقارات-الدولة- 9

نظام استئجار الدولة للعقار 

أكد مدير اللوائح والانظمة في الهيئة العامة للعقار أن نظام استئجار الدولة للعقار هدفه تنظيم عملية الاستئجار التي تتم من قبل الجهات الحكومية، وهذا بغرض تنظيم عملية استغلال هذه العقارات بالطريقة المثلى، كما أن هذا النظام يعمل على ترشيد الإنفاق في الاستئجار بشكل عشوائي.

وفي ذات الوقت هذا النظام المتفق عليه يحفظ حقوق الطرفين من الملاك والمستأجرين، من خلال توثيق وتقييم عملية الاستئجار في المكاتب التي تعتمدها الهيئة، هذا عوضا عن رفع معدل الإيجارات بحيث تكون قيمة استئجار الحكومة بهذا النظام أكثر عدلا.

الهيئة العامة لعقارات الدولة 4
الهيئة العامة لعقارات الدولة 2

دور الهيئة العامة للعقار 

يتمثل دور الهيئة العامة للعقار بالمملكة في كونها وسيط وطرف محايد تماما عند تنفيذ عملية التأجير، فالهيئة تضمن حقوق الطرفين وتعمل على ألا يطغى طرف على حقوق الآخر، فهي بذلك تعمل على تحقيق المصلحة العامة للحكومة والشعب.

وساعدت الهيئة العامة للعقار بالمملكة في جمع كافة فرص استئجار العقارات للهيئات الحكومية في مكان واحد، مما يجعل الوصول للعقار المناسب بسهولة، ويمكن للملاك التقديم على هذه الفرص وعرض العقارات الخاصة بهم للاستئجار تبعت للفرص المتاحة.

مدة عقود الاستئجار 

نظام استئجار الدولة للعقار وضح أن مدة عقد الإيجار تصل إلى خمس سنوات يمكن تجديدها، وأوضح مرونة تحديد المدة حيث تصل في بعض العقود إلى خمسة وعشرين عام ولكن بشرط موافقة الهيئة العامة للعقار بالدولة.

الهيئة العامة لعقارات الدولة 6
الهيئة العامة لعقارات الدولة 7

كما توجد حالة استثنائية تصل بها مدة عقد الإيجار إلى خمسين عاما وهي أن يكون العقار المستأجر مقام على أرض حكومية، ويتم تعاقد الهيئة لإنشاء مشاريع استثمارية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد