عاجل| 25 عالم فلك يحسمون الجدل ويصدرون بياناً حول أول أيام عيد الفطر ونهاية شهر رمضان

ما زال الجدل موصولاً حول رؤية هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت البحوث الفلكية في مصر والسعودية ودول أخرى قبل أيام، على أن نهاية شهر رمضان سيكون الخميس الموافق 20 أبريل 2023، وأن هلال شوال سيولد صباح الخميس 29 رمضان وسيبقى في سماء مصر والسعودية والدول العربية بعد غروب شمس يوم الخميس لمدة 20 دقيقة.

عاجل| 25 عالم فلك يحسمون الجدل ويصدرون بياناً حول أول أيام عيد الفطر ونهاية شهر رمضان

أول أيام عيد الفطر 2023 ورؤية هلال شوال

ولكن قبل يومين أصدر معهد الفلك الدولي بياناً أثار جدلاً كبيراً، وذكر فيه أن رؤية الهلال يوم الخميس ستكون مستحيلة، بالعين المجردة أو بواسطة التلسكوبات المتواجدة بالدول العربية، وأشار الفلك الدولي إلى أن رؤية هلال شوال يوم الخميس ستحاج إلى تليسكوب دقيق وراصد محترف، نظراً للأجواء التي لا تساعد على رؤية الهلال.

اقرأ معنا:

وأصبحت الشعوب العربية في حيرة من أمرها، واليوم ومنذ قليل ووفق صحيفة سبق السعودية، أصدر 25 عالم مختص بعلوم الفلك من 13 دولة بياناً ذكروا فيه أن رؤية هلال شوال غير ممكنة في العالم العربي والإسلامي يوم الخميس، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، وذكروا بعض التفاصيل المتعلقة بوضع الهلال وبعده عن الشمس في عدد من الدول العربية، مؤكدين أن رؤية الهلال غير ممكنة.

كما أكد بيان العلماء على أن الدول التي تشترط رؤية الهلال فمن المفترض وبناءً على بعض الحسابات أن تتم عدة رمضان 30 يوم، وأن يكون عيد الفطر السبت 22 أبريل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد