«شوق الثبيتي» طالبة سعودية تتفوق على نفسها في دراسة اللغة الصينية وتحرز مراكز عالمية متقدمة

نجحت الطالبة السعودية شوق الثبيتي في إحراز مراكز عالمية متقدمة، وتفوقت على نفسها في اللغة الصينية، وحققت المركز الثالث عربيا في مجال الترجمة من الصينية إلى العربية في المسابقة التي تم تنظيمها من قبل مكتبة الملك عبدالعزيز  العامة في جامعة بكين بحسب قناة «السعودية».

شوق الثبيتي.. طالة سعودية تتفوق على نفسها في دراسة اللغة الصينية

شوق في برنامج من السعودية- المصدر: من السعودية- قناة السعودية

بدأت شوق حديثها مع مقدمي برنامج “من السعودية” عبد العزيز القحطاني، ونهى الحربي بالشكر لله تعالى، ثم إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على أنهم أدخلوا تخصصات تتواءم  مع رؤية المملكة 2030.

وكشفت الثبيتي عن تفاصيل تقدمها وإبداعها في مجال الترجمة، وصرحت بأن إتاحة التعرف على اللغات ودراستها وتنظيم المسابقات بشأنها يتناسب بشكل كامل مع رؤية المملكة 2030، كما أنه يثري ما لدى المتسابقين المشاركين (والذين بلغوا 640 مشاركا) من حصيلة لغوية، وذلك لأن من يقوم بالتقييم هم أهل اللغة (الصينيون).

يشار إلى أن شوق الثبيتي في طريقها إلى الدراسات العليا في اللغة الصينية، فهي ترغب في الحصول على درجة الدكتوراة، وهي طالبة في السنة الأخيرة بكلية اللغات والترجمة قسم اللغة الصينية بجامعة جدة.

وتابعت شوق حديثها عن الالتزامات التي وضعتها لجنة المسابقة، وكيف أن أعداد كبيرة انسحبت من المسابقة بسبب أنه كان عليهم احتراف ترجمة النصوص الأدبية البحتة.

شوق الثبيتي تصف اللغة الصينية

شوق الثبيتي طالبة سعودية تتفوق وتحرز المركز الثالث عربيا في جامعة بكين في اللغة الصينية
شوق الثبيتي- المصدر: قناة السعودية

وأكدت الثبيتي أن بداية تعاملها مع اللغة الصينية كان من قبيل الشغف وممارسة الهواية المفضلة لديها لأنها تعشق تعلم اللغات بشكل عام، حيث واصلت الدراسة فيها لمدة أربع سنوات، ثم بدأت في متابعة الروايات والقصص.

ووصفت شوق اللغة الصينية بالسهلة، فهي أسهل من اللغة العربية التي بها تذكير وتأنيث أو إعراب، فهي من ناحية القواعد سهلة، وأما الصعوبة فتكون في البداية في رسم الحروف والكلمات فقط.

وأشارت الثبيتي إلى أنها ستتواجد بإذن الله في مؤتمر جازان للاستثمار قريبا لتكون مترجمة للوفود الصينية المتوقع حضورها من أجل الاستثمار بالمملكة.

شوق الثبيتي تختتم حلقة من السعودية

وفي نهاية اللقاء مع شوق الثبيتي طلب مقدمي البرنامج من شوق أن تقوم هي بإنهاء الحلقة التي كانت في نهايتها نيابة عنهم باللغة الصينية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد