ستاندرد آند بورز ترفع توقعاتها بشأن الإقتصاد السعودي للضعف خلال 90 يوم

رفعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية الشهيرة ستاندرد آند بورز توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لاقتصاد المملكة العربية السعودية خلال عام 2023 الجاري ل 0.4%، وذلك من 0.2% التي كانت تتوقعها الوكالة بتقرير توقعاتها السابق في يونيو.

السعودية

علم المملكة العربية السعودية _ مصدر الصورة: صحيفة عكاظ

وفي التوقيت ذاته، توقعت ستاندرد آند بورز أن يتسارع النمو في السعودية بعد ذلك إلى 3.5% ، خلال العام المقبل، وقالت وكالة التصنيف الأمريكية أن السبب في رفع توقعاتها هو التحسن المفاجئ في نمو اقتصاد السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وعلى الرغم من الارتفاع الأخير المفاجئ، ترى ستاندرد آند بورز أن النمو في السعودية سيتباطىء بشكل حاد خلال النصف الثاني من عام 2023 ، بالمقارنة مع النمو الذي حققته البلاد بالربع الثاني، كنتيجة للخفض المستمر في إنتاج النفط من قبل الحكومة.

وفي إتجاه آخر، حافظت ستاندرد آند بورز على توقعاتها لمتوسط معدل التضخم العام في السعودية عند 2.5% على أساس سنوي خلال عام 2023 بأكمله، وأن يتراجع بعدها إلى 2.1% بنهاية العام المقبل.

وتأتي هذه التوقعات الجديدة لوكالة ستاندرد آند بورز بعدما أكدت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن اقتصاد المملكة قد نما بنسبة 1.2% خلال الربع الثاني من عام 2023، على أساس سنوي، كما تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 2.3%في يوليو الماضي، من 2.7% في يونيو.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد