حظر العمولات والفائدة على موظفي “الولاية على أموال القاصرين”

تحظر الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين موظفيها والجهات التي تعاقدت معها قبول العمولات والفوائد والمنفعة من أموال القاصرين، أو استغلالها لصالحهم.

الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين-مصدر الصورة: منصة الهيئة

منع إبرام العقود

وأكدت الهيئة على منع الموظفين من إبرام أي عقود أو تصرفات تخص أموال القاصرين لصالحهم أو لصالح أقاربهم أو أصهارهم حتى الدرجة الرابعة، أو أي جهة أو شخص تربطه بهم شراكة أو مصلحة خاصة.

كما شددت الهيئة على ضرورة حفظ المعلومات السرية المتعلقة بأموال القاصرين، وتنظيم إجراءات تداولها لمن له حق الاطلاع عليها.

جرائم غسل الأموال

ووفقا لنظام إدارة الأموال المصادرة والمجمدة والمحجوزة في جرائم غسل الأموال وقضايا الفساد، تدير الهيئة تلك الأموال بما في ذلك حيازتها وتثمينها وبيعها أو جزء منها إذا كان يسارع إليها التلف أو تكون مؤونة حفظها أعلى من قيمتها، أو رفع الدعاوى والمطالبات أو الاستمرار فيها، والقيام بأعمال التجارة المرتبطة بالأموال.
وتستحق الهيئة من حصيلة استثمار الأموال التي تديرها نسبة لا تتجاوز 20% من صافي عائد استثمار الأموال المشمولة في النظام، وذلك لما يعود بالنفع العام على جميع الأغراض التي أنشئت من أجلها.

دعم التنمية الاقتصادية

وتحفظ اللائحة الأموال بما يخدم المصلحة العامة، ويسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وتضمن الشفافية في الإجراءات المتعلقة بإدارة الأموال المجمدة والمحجوزة.
وتؤول الأموال المصادرة إلى الخزينة العامة للدولة خلال مدة مائة وثمانين يوماً من صدور حكم قضائي نهائي صادر من المحاكم المختصة أو قرار من الجهة المختصة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد