حالة الطقس: سقوط أمطار وهبوب رياح مثيرة للأتربة على هذه المناطق في المملكة السعودية

أشار موقع طقس العرب، إلى أن آخر تقارير حالة الطقس في المملكة السعودية بالأيام القادمة، حتى نهاية الأسبوع -بمشيئة الله-، سوف تتأثر حالة الطقس بوجود منخفض جوي في السعودية على طبقات الجو العليا، يأتي ذلك متزامنا مع تراجع في المرتفع الجوي شبه المداري، وتؤدي حالة الطقس هذه إلى تدفق بخار الماء ذي الخصائص الاستوائية، مما يؤثر على المملكة السعودية وشبه الجزيرة العربية جميعها، باستمرار حالة التقلبات المناخية الفترة القادمة، ومنها سقوط أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة.
ومن المتوقع أن تتهيأ فرص سقوط أمطار اليوم الأربعاء الموافق 17/5/2023 بعد الظهر، بسبب تكاثر السحب الركامية على مناطق نجران ومرتفعات شرق جازان، تتزامن هذه السحب مع سقوط أمطار من متوسطة إلى شديدة، وانخفاض درجات الحرارة مما يسبب في بعض المناطق جريان الشعاب والأودية.
وتمتد حالة الطقس المطيرة بالتدريج خلال فترة النهار، إلى منطقة الرياض إداريا، حيث تنتشر بعض السحب الركامية في سمائها، ويأتي تمركزها على محافظات الجنوب مثل الخرج والأفراج ووادي الدواسر، تتزامن مع سقوط أمطار متوسطة، يصحبها الرعد في بعض الأحيان.

أما في يومي الخميس والجمعة، فمن المتوقع أن تتسع رقعة تزاحم السحب الركامية المطيرة، وتكون المناطق المشمولة بالمطر يومي الخميس والجمعة، أجزاء متفرقة من الجنوب الغربي ووسط وشرق المملكة السعودية، وذلك بسبب تعمق منخفض جوي في السعودية، داخل طبقات الأجواء العليا من المملكة في نهاية هذا الأسبوع، ويتزامن ذلك مع رياح مثيرة للاتربة وصواعق.
وأشار موقع طقس العرب إلى أن فرص سقوط أمطار، متوسطة إلى شديدة مصحوبة بعواصف رعدية، سوف تتهيأ يوم الخميس على كل من مرتفعات جازان وعسير والباحة، وكذلك منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية، كما سوف تطال حالة الطقس هذه، جنوب المدينة المنورة وأجزاء متفرقة من القصيم والشرقية والرياض، بالتزامن مع هبوب رياح مثيرة للاتربة، شديدة السرعة على بعض المناطق.

وتتجدد في يوم الجمعة سقوط الأمطار على مرتفعات الجنوب الغربي، ومناطق متفرقة من الرياض والشرقية، ومن المحتمل أن تصل إلى مناطق محدودة من القصيم وشمال المملكة السعودية.
والله أعلى وأعلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد