تفاصيل مشروع الطاقة الشمسية في السعودية بميزانية واستثمارات ضخمة

ما هي تفاصيل مشروع الطاقة الشمسية في السعودية؟ حيث أعلنت شركة أكوا باور السعودية وشركة بديل للمياه والكهرباء باعتبارها شركة تابعة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية، عن الإغلاق المالي لمشاريع الشعيبة 1 والشعيبة 2، وهي محطات مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إجمالية تزيد عن 2.6 جيجا واط، مما يعتبر نقلة نوعية في مجال الطاقة السعودية.

مشروع الطاقة الشمسية في السعودية

مشروع الطاقة الشمسية في السعودية

مشروع الطاقة الشمسية في السعودية

وفيما يلي معلومات عن مشروع الطاقة الشمسية 

  • يمثل تحقيق الإغلاق المالي للمشاريع خطوة جديدة في إطار التزام الصندوق بتطوير نسبة 70٪ من قدرات توليد الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030. 
  • ينفذ المشروع تحت رعاية مباشرة من قبل البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف عليه وزارة الطاقة بنفسها.
  • ويشمل إجمالي التمويل مشروعي “الشعيبة 1″ و”الشعيبة 2” بتمويل طويل الأجل بقيمة 6.1 مليار ريال 1.6 مليار دولار).
  • ويشمل التمويل بقيمة 1.7 مليار ريال (450 مليون دولار) مقدم من صندوق التنمية الوطني، نيابة عن الصندوق الوطني للبنية التحتية (تحت الإنشاء).

نسبة ملكية مشروع الشعيبة

تعتبر الشركة السعودية للطاقة “المشتري الرئيسي” المسئول عن طرح المشاريع وشراء الطاقة ، فيما تعود ملكية مشروعي الشعيبة 1 والشعيبة 2 للشركة القابضة للماء والكهرباء بنسبة 34.99٪ ، وتمتلك شركة أرامكو السعودية للطاقة 30٪. وأكوا باور بنسبة ملكية 35.01٪.

يعمل صندوق الاستثمارات العامة من خلال الشركة القابضة للمياه والكهرباء “بديل” وبالشراكة مع شركة أكوا باور كمطور رئيسي، يقوم حاليًا بتنفيذ خمسة مشاريع ، بطاقة إجمالية 8 جيجاوات، باستثمارات تصل إلى أكثر من 6 مليارات دولار.

أهداف مشاريع الطاقة الشمسية 

تهدف هذه المشاريع إلى ما يلي 

  • تمكين القطاع الخاص المحلي ومساهمته في زيادة حجم المحتوى المحلي من خلال شراء المعدات والإمدادات والخدمات بالاعتماد على سلاسل التوريد المحلية.
  • يعد الاستثمار الخاص بشركة أرامكو السعودية في مشروعات الطاقة الشمسية، من خلال أرامكو للطاقة هو المساهمة الثانية لها في برنامج الطاقات المتجددة الوطني.
  • يتماشى هذا مع طموح الشركة لتحقيق الحياد الصفري في انبعاثات أعمالها التشغيلية ضمن النطاقين 1 و2 بحلول عام 2050.
  • يقع مشروع الشعيبة “الشعيبة 1″ و”الشعيبة 2” في مركز الشعيبة بمنطقة مكة المكرمة وستصل طاقتهما الإنتاجية إلى 600 ميغاواط و2031 ميغاواط على التوالي بإجمالي 8.3 مليار ريال 2.37 مليار دولار. 
  • ومن المقرر أن تبدأ العمليات التجارية في عام 2025.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد