تطويرات ورعاية متكاملة.. تعرف على جهود الحكومة السعودية في موسم الحج لهذا العام | تفاصيل

نجحت خطة إدارة شئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في استقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الإفاضة في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتوفير كافة الخدمات والإمكانات لضمان سلامة وصحة ضيوف الرحمن.

تنظيم حركة الحجاج في المسجد الحرام

قال الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنظيم حركة الحجاج بشكل محكم وانسيابي منذ وصولهم للمسجد الحرام، بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

واستطاعت إدارة المسجد الحرام والمسجد النبوي تقديم أفضل الخدمات للحجاج، والتزامهم بأعلى مستويات المهنية، مؤكدا أن هذا النجاح في إدارة الحشود يؤكدُ تميُّز المملكة العربية السعودية بإدارة شؤون الحج بكفاءة وإتقان، بما يتوافق مع توجيهات خادمِ الحرمين الشريفين، ووليِّ عهده.

اهتمام كبير كبير من الحكومة السعودية للحجاج

بحسب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فإن الحكومة السعودية تولي الحج والعمرة أكبر اهتمام منذ توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود.. وبتوالي أبنائه بعده في الحكم، وضع كلٌّ منهم خدمة الحجاج والمعتمرين ورعاية شؤون الحرمين نُصْبَ أعينهم.

وقامت المملكة العربية السعودية بتوسعات في الحرمين الشريفين، وإطلاق مشاريع ضخمة لتطوير المشاعر المقدسة، وإنشاء مشاريع نقل حديثة لتسهيل حركة الحجاج، واستخدام التقنيات المتطورة والتطبيقات الذكية لتنظيم شؤون الحج، وإقامة مشاريع صحية وخدمية؛ لضمان راحة ضيوف الرحمن.

جهود وزارة الصحة السعودية في موسم الحج 2023

بحسب وزارة الصحة السعودية، فإن مراكز الإجهاد الحراري في جميع المستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وصلت إليه حتى اليوم الخميس، استقبلت 1098 إصابة، حيث يشهد الموسم الحالي للحج ارتفاعًا  كبيرًا في درجات الحرارة، وزيادة مطردة في أعداد الإصابات.

وحذرت وزارة الصحة السعودية حجاج بيت الله الحرام بعدم التخلي عن استخدام المظلة الشمسية طوال فترة النهار، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل، والحرص على عدم إجهاد النفس بكثرة الحركة دون ضرورة، وعدم الوقوف فترات طويلة في قوائم الانتظار؛ تجنبًا لخطر الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

تمكين 450 شخصًا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج

تمكن 450 شخصًا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج لهذا العام 1444 هـ، ضمن النسخة الثالثة من مبادرة وزار الحج والعمرة السعودية لحج الأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية وغير الربحية، تحقيقا لأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، والمتمثلة في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “وا س” اليوم الخميس، أن المبادرة تهدف إلى تمكين وإتاحة الفرصة لذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، إضافة إلى تعزيز دورهم في المجتمع، بُغية تأديتهم مناسكهم بيسر وسهولة.

وبينت الوزارة أنه جرى توفير سيارات حديثة ومجهزة للتنقل، وتخصيص مسارات خاصة لأداء المناسك داخل المشاعر، إلى جانب توفير الخدمات التي تلبي احتياجاتهم مثل الأدوية والمستلزمات، ومترجمي إشارة، ولغة “برايل”؛ بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم.

يذكر أن المبادرة الوطنية لحج ذوي الإعاقة والأيتام انطلقت في العام 1442 هـ، وشهدت مشاركة 200 حاج وحاجة، أما عام 1443 هـ، فقد بلغ عدد المشاركين فيه 300 حاج وحاجة من كافة مناطق المملكة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد