تدخل تصنيف شنغهاي بـ 5 تخصصات…جامعة الجوف وإنجاز أكاديمي جديد

حققت جامعة الجوف إنجازًا أكاديميًا دوليًا جديدًا، ضمن جملة انجازاتها المتميزة في التصنيفات الدولية في عدد من التخصصات، حيث أحدثت قفزة نوعية ضمن تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات للعام 2023م.

المصدر: موقع جامعة الجوف

ونجحت 4 تخصصات في جامعة الجوف في الدخول للتصنيف الدولي، شملت التخصصات التالية:

  • تخصصات علوم الطاقة والهندسة في المرتبة 201 عالميا.
  • تخصص طب الأسنان في المرتبة 201 عالميا.
  • تخصص الهندسة الكيميائية والإلكترونيات في المرتبة 401 عالميا.
  • تخصص الرياضيات في المرتبة 401 عالميا.
شعار جامعة الجوف-المصدر:سبق

وقال رئيس جامعة الجوف الدكتور محمد الشايع أن هذا الإنجاز يرجع إلى الجهود التي أسهمت في تقدم الجامعة في العديد من التصنيفات، وأشار إلى أن هذا يأتي في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم من القيادة منوهًا بمتابعة وتوجيه أمير منطقة الجوف ووزير التعليم.

وتحدث الشايع، حَسَبَ ما ذكرت صحيفة سبق الإلكترونية، عن مضي الجامعة نحو تعزيز هذه المكتسبات والسعي نحو تحقيق مكتسبات أكبر، بهدف تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في قطاع التعليم.

تصنيف التايمز

يذكر أن جامعة الجوف مصنفة عالميا في تصنيف ال”QS”، وتصنيف التايمز وتصنيف شنغهاي.

وكانت جامعة الجوف قد دخلت تصنيف التايمز العالمي للجامعات لعام 2014، للعام الثاني على التوالي، محققة المركز “800-601” عالميًا.

أفضل 1000 جامعة

كما شهد تصنيف شنغهاي العالمي للعام 2023م، دخول جامعة الجوف ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم، لتحتل المرتبة ال 901عالميًا وال 12 محليا، وهو ما يعد امتدادًا لتميز الجامعة في عدد من التصنيفات الدولية المرموقة.

 

رؤية ورسالة

وتتمثل الرؤية الأساسية لجامعة الجوف في تحقيق مخرجات متميزة محليًا وإقليميًا، وذلك في إطار رسالتها في تقديم مخرجات تعليمية ومهنية وبحثية ومجتمعية متميزة محليًا وإقليميًا، وفق أعلى معايير الجودة والتميز، لتلبية متطلبات سوق العمل، وتحقيق شراكات فاعلة، لخدمة المجتمع والمساهمات في التنمية الوطنية المستدامة.

جامعة الجوف هي جامعة سعودية تقع بين مدينتي سكاكا ودومة الجندل بمنطقة الجوف، تأسست بقرار من خادم الحرمين الشريفين في عام 1426ه/2005م لتكون منارة إشعاع علمي وفكري وثقافي رائد في المنطقة ولتكون واحدة من أهم ركائز النهضة الحديثة في المملكة.

الجامعة على هيئة مدينة جامعية نموذجية على مثال جامعة هارفارد وبها العديد من الكليات العلمية الإدارية والمرافق الجامعية المختلفة.

أهداف جامعة الجوف

تسعى الجامعة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها:

  • تطوير الأداء الجامعي.
  • تعزيز السمعة الأكاديمية للجامعة.
  • رفع كفاءة المخرجات التعليمية، لتلبية متطلبات سوق العمل.
  • دعم وتعزيز البحث والإنتاج المعرفي.
  • تعزيز الشراكات المحلية والدولية والمسؤولية المجتمعية.
  • تحقيق استدامة الأعمال بالجامعة.

منطقة الجوف

تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، تنبع أهميتها من كونها أكبر منفذ بري فر الشرق الأوسط، وتعد البوابة الشمالية للمملكة العربية السعودية، وقد كانت قديما طريقًا للتجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، وهي- أيضا- طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام.

كما تعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى المملكة نظرا لما تتمتع به من مناخ معتدل، وطبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل والزيتون وغيرها، فضلا عن الآثار القديمة التي تظهر بعضها في المنطقة، مثل قصر مارد، مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد