بالفيديو.. متحدثة التعليم تكشف عن الجديد مع بداية العام الدراسي 1444هـ

ساعات قليلة تفصل أكثر من 6 مليون طالب وطالبة عن العام الدراسي الجديد 1444هـ بالمملكة العربية السعودية، هذا الحدث الكبير الذي استعدت له وزارة التعليم السعودية بكل ما هو جديد سواء على مستوى المناهج أو التجهيزات المدرسية، أو تدريب كافة القائمين على العملية التعليمية، وفق ما صرحت به ابتسام الشهري، المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم السعودية.

البداية كانت مبكرة من جانب وزارة التعليم

وكشفت ابتسام الشهري من خلال لقاء على قناة الإخبارية السعودية عن الجديد في العام الدراسي وكيف بدأت الوزارة في الاستعداد له، وقالت الشهري أن الاستعداد للعام الجديد كانت مبكرة، حيث بدأت بالتجهيزات والصيانة وتوفير الكتب للطلبة والطالبات، بالاضافة لتوفير خدمات النقل وتوفير مباني ومشاريع تعليمية جديدة، ولعل أخرها ما تم تدشينه أمس بمحافظة جدة.

أما على مستوى الكوادر البشرية، فقد قامت وزارة التعليم بتدريب المعلمين والمشرفين أثناء فترة الصيف، كذلك تم تحديث بيانات مدراء المدارس بالأنظمة الإلكترونية، أما عن الكتب المدرسية فقد وصلت المدارس، وبدأ الطلاب في استلامها منذ أول الأسبوع.

الجديد في المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية

أكدت الشهري أن وزارة التعليم تقوم بشكل مستمر على تطوير وتحديث المناهج، بالشكل الذي يواكب برنامج تنمية القدرات البشرية، وعمليات التطوير في المناهج اشتملت على ثلاثة أشكال وهم كما يلي:

  • العمل على استحداث مناهج جديدة.
  • تطوير وتحديث المناهج الحالية.
  • التوجه نحو الرقمنة وهذا سيتم العمل عليه خلال الفترة القادمة.

كذلك فالمناهج التي تم استحداثها في العام الماضي سيتم انتقالها مع الطالب للعام الجديد مثل اللغة الإنجليزية التي تم ادخالها للصف الأول الابتدائي سوف تنتقل معهم للصف الثاني، كذلك المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط سوف تنتقل للصف الثاني متوسط، والرابع الابتدائي ستنتقل للخامس الابتدائي في المهارات الرقمية.

قبل بدء الدراسة غداً.. التعليم تعتمد نظاماً جديداً للدراسة وتدمج بعض المواد في مادة واحدة وتقلص عدد الحصص
قبل بدء الدراسة غداً.. التعليم تعتمد نظاماً جديداً للدراسة وتدمج بعض المواد في مادة واحدة وتقلص عدد الحصص

أما مسارات الثانوية العامة، فكل مسار سوف يكون له مواد تخصصية منها الهندسة، وريادة الأعمال، صنع القرار، التفكير الناقد، لتمكين الطالب من الحصول على المهارات التي تمكنه من أن يكون جاهز لسوق العمل بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.