بالفيديو: البرق يحول الليل إلى نهار في الزلفي وأمطار استثنائية تجتاح السعودية والإمارات

تصاعدت الأنظار إلى سماء محافظة الزلفي في منطقة الرياض عندما ظهرت سحابة محملة بشحنات هائلة من البرق، وقد لاقت هذه الظاهرة الرائعة انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم تداول فيديو مذهل يُظهر تحويل الليل إلى نهار.
وقد أوضح الدكتور عبدالله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، في نشرة نُشرت مع مقطع الفيديو على منصة “إكس” يوم الثلاثاء الماضي، بأن سحابة الزلفي هي “ماكينة توليد طاقة كهربائية عظمى”.

بالفيديو: البرق يحول الليل إلى نهار في الزلفي وأمطار استثنائية تجتاح السعودية والإمارات

من مقطع الفيديو

 


وتُشكّل هذه السحابة نتيجة لتداخل تيارات هوائية دافئة صاعدة وتيارات هوائية باردة هابطة، مما يؤدي إلى اصطدام مليارات قطرات المطر ببعضها البعض وتكوين شحنات كهربائية كثيفة تسبب البرق بكثافة.
وقد أشار عبدالله المسند أيضاً إلى أمطار استثنائية تاريخية هطلت على مدينة عنيزة في منطقة القصيم، حيث سجلت كميات هطول مطري غير مسبوقة.
ففي الساعة الأولى من الهطول، فقد بلغت كمية الأمطار 70 ملم، وهو ما يعادل نصف المعدل السنوي للمدينة، وتسببت هذه الأمطار الغزيرة في حدوث سيول عارمة اجتاحت شوارع مدينة عنيزة، مما أدى إلى احتجاز العديد من الأشخاص والمركبات.

 

إغلاق الجسور
إغلاق الجسور

 

وقد تم توثيق شدة السيول في مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت في هذه المقاطع فرق الدفاع المدني وهي تعمل بكامل عتادها، بما في ذلك القوارب، لإنقاذ المحتجزين والتعامل مع الحالات الطارئة في المدينة.

 


وقد توقع المركز الوطني للأرصاد السعودية هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة في عدة مناطق بالمملكة.
ومن المتوقع أن تسبب هذه الأمطار جريان السيول وترافقها زخات من البرد ورياح نشطة تثير الأتربة والغبار.
وتشمل هذه المناطق نجران وجازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والرياض والقصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية والشرقية.

 


وقد ذكرت الأرصاد السعودية في تقريرها عن حالة الطقس يوم الأربعاء أنه قد يتشكل الضباب في بعض مناطق هذه المناطق، بما في ذلك تبوك وخاصة الساحلية منها.
وفي استجابة للأحوال الجوية السائدة فقد أمرت السلطات السعودية بإغلاق المدارس في عدة مناطق بالمملكة.
وقد تضررت العديد من الطرق بسبب السيول وتجمعت بها مياه الأمطار، وتشهد المنطقة الخليجية الصحراوية موجة جديدة من الأمطار الغزيرة. 

 


وفيما يتعلق بالتعليم فقد قررت إدارات التعليم في المنطقة الشرقية والرياض إلغاء الدراسة الحضورية يوم الأربعاء وتحويلها إلى التعليم عن بُعد.
وقد أُظهرت صورٌ نشرتها إدارة تعليم المدينة المنورة على منصة إكس، موظفي صيانة يقومون بإصلاح الكهرباء ووحدات التكييف وإزالة المياه المتراكمة في المدارس.

 


وقد تراكمت المياه في عدد من شوارع الرياض، التي يقطنها أكثر من 8.5 مليون نسمة، ولكن لم تؤثر هذه التراكمات على حركة المرور، واستمر هطول الأمطار في طقس غائم وبارد.

 

 

وفي الإمارات فقد رفعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ليومي الخميس والجمعة.
وقد أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات على تعزيز مستوى الاستعداد والجاهزية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة التي ستؤثر على البلاد يومي الخميس والجمعة.

 

هطول الأمطار في إماراة الشارقة
هطول الأمطار في إماراة الشارقة


وقد تم توجيه توصية بتفعيل نظام العمل عن بُعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في هذين اليومين، باستثناء الوظائف الحيوية التي تتطلب الحضور الفعلي، وتلك المشاركة في أعمال الاستجابة والتعافي من الحالة الجوية السائدة.
وبالنسبة للتدابير الوقائية فقد قررت وزارة الداخلية بالتنسيق مع هيئة الطوارئ إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه والسدود خلال فترة تأثير الحالة الجوية.
وفي سياق آخر فقد كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن وجود بعض الإصابات المحدودة المرتبطة بتلوث المياه بعد السيول التي شهدتها البلاد مؤخرًا.
وقد توقع المركز الوطني للأرصاد في أبوظبي سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق مختلفة في الإمارات، مصحوبة بالبرق والرعد في بعض الأحيان، وهناك احتمالية سقوط حبات البرد الصغيرة اعتبارًا من ليلة الأربعاء وصباح الخميس.

 


ويذكر أن الإمارات شهدت في 16 أبريل الماضي هطول أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها منذ 75 عامًا، مما أدى إلى فيضان الطرق والمنازل وتعطيل حركة المرور.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد