المركز الوطني للأرصاد اليوم.. موجة حارة قادمة على منطقة الرياض ومحافظاتها

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف في المملكة العربية السعودية، يستعد سكان منطقة الرياض ومحافظاتها لموجة حر، حيث يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) في بعض المناطق.

تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد 

أصبحت موجات الحر أكثر شيوعًا في منطقة الرياض مع استمرار تغير المناخ، حيث يحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من أنه من المتوقع اليوم أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية أو أعلى.

هذا أمر خطير للغاية بالنسبة للأشخاص الذين لم يعتادوا على التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة هذه، لذا هناك بعض الأشياء التي يمكن للناس القيام بها من أجل البقاء بأمان أثناء موجة الحر وهي كالاتي:

  • أولاً من المهم أن تحافظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء.
  • من الجيد أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة.
  • إذا أمكن، ابق في المباني أو الغرف المكيفة قدر الإمكان.
  •  إذا اضطررت إلى الخروج، فتأكد من ارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.
  • وتذكر إعادة تطبيق واقي الشمس بانتظام.
  • يجب على الناس أيضًا تجنب النشاط الشاق أثناء الموجة الحارة، لأن هذا يمكن أن يجعل الجسم أكثر سخونة.
  •  إذا بدأت تشعر بتوعك أثناء موجة الحر، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.
المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

مخاطر ارتفاع درجات الحرارة 

موجة الحر التي من المتوقع أن تضرب منطقة الرياض ومحافظاتها اليوم لا ينبغي الاستخفاف بها، ينصح خبراء الأرصاد الجوية الناس بالبقاء في منازلهم وتجنب الحرارة قدر الإمكان، حيث تجعل درجات الحرارة المرتفعة جنبًا إلى جنب مع الرطوبة تشعر بأنها أكثر سخونة مما هي عليه في الواقع.

تشمل أعراض الإنهاك الحراري الشعور بالتعب والدوار والغثيان، إذا واجهت أيًا من هؤلاء يجب أن تجد مكانًا رائعًا للاستلقاء وشرب الكثير من السوائل.

يمكن أن تكون موجات الحر شديدة الخطورة، لذا من المهم أخذها على محمل الجد، باتباع إرشادات السلامة هذه، يمكنك المساعدة في ضمان الحفاظ على سلامتك وصحتك أثناء موجة الحر هذه.

ضربة الشمس هي حالة أكثر خطورة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 104 درجة فهرنهايت أو أعلى، حيث يصبح الجلد ساخنًا وجافًا وأحمر اللون.

قد يعاني الشخص أيضًا من تسارع في النبض وصعوبة في التنفس والتشوش، إذا كنت أنت أو أي شخص يعاني من هذه الأعراض، فمن المهم الاتصال بالطوارئ على الفور وتبريد الشخص عن طريق رشه بالماء البارد أو وضعه في حمام بارد.

مع ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة اليوم، من المهم اتخاذ الاحتياطات لتجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة باتباع نصيحة المركز الوطني للأرصاد الجوية والبقاء في الداخل بعيدًا عن الحرارة قدر الإمكان، يمكنك المساعدة في الحفاظ على سلامتك وصحة من حولك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد