العالم العربي يهنئ السلطات السعودية بمناسبة نجاح موسم الحج

انتهى موسم الحج هذا العام 2023 مع زوال شمس السبت الماضي وثالث أيام التشريق، وجندت المملكة العربية السعودية كل طاقتها، لإنجاح الحج مع توفير سبل الراحة للحجاج الذين توافدوا من كل فج عميق.

وفق توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وحرصهما على نجاح موسم الحج، سجلت الجهات الخدمية المشاركة في الحج نجاحا كبيرا في التعامل وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

وضمن الإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية وحققت نجاحا كبيرا لموسم حج عام 2023، تجهيز قرابة ال (10ألاف) من الكوادر البشرية للعمل كمتطوعين لتقديم الخدمات للحجاج الوافدين من كل بقاع الأرض، بالإضافة إلى أسطول من المعدات التي تقدر بأكثر من 800ألة، لاستقبال الطلائع والوفود القادمة للسعودية، لأداء مناسك الحج.

وحرصت السلطات السعودية على تقديم خدمة صحية تليق بضيوف الرحمن من خلال تجهيز 36 ألفا من الكوادر الصحية من كافة القطاعات الصحية بمعاونة ما يزيد عن 7600 متطوع.

وقدمت الكوادر الصحية خدمات لأكثر من 400 ألف حاج، وإجراء أكثر من 50 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 800 قسطرة قلبية، إضافة لما يزيد على 1600 جلسة غسيل كلوي.

كما تم تقديم خدمات صحية لأكثر من 8 آلاف إصابة متعلقة بأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة.

وأشاد العديد من الهيئات والمنظمات الدولية بنجاح موسم حج العام 2023، بفضل الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

إشادة بجهود السعودية لإنجاح موسم الحج

ثمنت منظمة الصحة العالمية اليوم، الإثنين جهود السعودية في تنظيم موسم الحج هذا العام، وعدم تسجيل حوادث أو تفشي أية أمراض.

وأثنت المنظمة على الجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات السعودية لتوفير الخدمات الصحية للملايين من الحجاج، وتعاونها المستمر مع منظمة الصحة العالمية في تعزيز مختلف مجالات العمل الصحي.

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، إن المنتظمة تقدر الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات السعودية لتنظيم وتوفير الخدمات الصحية للملايين من الحجاج.

وقدم الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية المصرية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والمملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعبا، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1444 هجرية، وإتمام ضيوف الرحمن لمناسك الحج بسهولة ويسر.

كما هنأ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1444ه.

وأعرب الصباح عن خالص التهنئات بالنجاح الذي وصفه بالكبير الذي حققه موسم حج هذا العام بفضل تكريس السلطات السعودية كافة طاقتاي لتوفير سبل الراحة لضيوف الرحمن.

وفي برقية أرسلها لخادمي الحرمين الشريفين، أعرب الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية عن خالص تهانيه بمناسبة نجاح موسم الحج هذا العام والذي تحقق بفضل الإدارة الحكيمة التي توليها حكومة السعودية.

وثمن حسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي جهود السلطات السعودية الكبيرة التي ساهمت في نجاح موسم الحج هذا العام، وقال إن الخدمات التي تم تقديمها لضيوف الرحمن تعد شرفا عظيما، فضلا عن كونها مسؤولية مستحقة تبادر بها المملكة بكل تفان وإخلاص.

الاستعدادات للموسم الجديد

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، أعلنت عن نجاح موسم الحج لهذا العام بالتزامن مع انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسك الحج لهذا العام، وبدأت رحلات العودة تنطلق من جدة إلى عواصم العالم.

وأعلن الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي، أنه تم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج لموسم الحج المقبل، والمتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد.

يأتي ذلك في إطار حرص سلطات المملكة على ضمان الاستعداد المبكر لحج عام


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد