السعودية تسجل رقم قياسي وموسوعة “جينيس” تمنحها شهادة في مجال علاج السكري

تمكنت المملكة العربية السعودية من الحصول على شهادة من موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، وذلك بعد أن استطاع مركز “ديابيتر” المتخصص في علاج مرض السكري من النوع الأول بمحافظة الأحساء، أن يسجل أكبر تجمع بشري بالعالم معني بالتوعية والتثقيف بكل ما يتعلق بمرض السكري، وذلك بعدد بلغ 752 مستفيد.

9

وزير الصحة تسلم الشهادة

وتسلم الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة السعودي، شهادة الموسوعة تقديراً للجهود التي مكنتها من الوصول لهذا الرقم القياسي، ووجه الجلاجل الشكر لتجمع الأحساء الطبي، والذي يحقق استراتيجية وزارة الصحة في الحد من انتشار العديد من الأمراض المزمنة وفي مقدمتها مرض السكري.

كما يسهم التجمع في معالجة هذه الأمراض بالشكل الذي يقلل من مضاعفاتها، والتي تؤدي بدورها إلى خفض معدلات الوفاة والإعاقة من خلال رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة.

إنجازات تجمع الأحساء الطبي

وحقق التجمع الصحي في محافظة الأحساء من خلال برنامج التحكم بالأمراض المزمنة، نقلة نوعية مميزة يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • قام باستخدام برنامج المدرب الصحي، منسق الحالة، وتطبيقات متابعة المرضى.
  • تكوين 123 فريق طبي متكامل التخصصات.
  • ساهم في رفع نسبة المتحكمين بمرض السكري من 37% في العام 2021 إلى 70% خلال العام 2023.
  • تحسن مستوى السكر، وجودة الحياة للمرضى بنسبة 100%.
  • ساهم في رفع نسبة رضى المستفيد لتصل إلى 100%.
  • استطاع أن يخفض نسبة التنويم للأطفال حتى 1%، مقابل 8% مسجل في المعدل العالمي.
  • ضم المركز طواقم طبية ذات كوادر سعودية بكفاءة عالية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهود التي تبذل في مركز “ديابيتر”، تاتي في إطار الرؤية الطبية والصحية التي تستهدفها المملكة العربية السعودية، والتي تتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. د. داهي يقول

    عجيب ملك السعودية هذ و الرؤية 2030 وخاصة وزارة الصحة و الطاقم الصحي السعودي اعتقد ان السعودية سوف تكشف عن نتائج مفاجئة للأمراض المزمنة و القضاء عليها في عام 2030 نبارك لسعودية تقدمها الطبي و نؤيّد رؤية 2030 كامل التشجيع لسعودية
    تحياتي