التاكسي الجوي في السعودية eVTOL..انطلاقة جديدة لـ “شركة نيوم” في فضاء المملكة

التاكسي الجوي السعودي، الحلم الذي تحقق للسعوديين على ارض الواقع، بعد 18 شهراً من إعلان شركة “نيوم” عن المشروع، بعيدا عن الازدحام والضوضاء، بعيداً عن حوادث السيارات، وهدوء وسرعة وانطلاقة تكنولوجية جديدة لشركة “نيوم ومعها شركة فولوكوبتر”، وكانت أولي تجارب إطلاق التاكسي الجوي بالمملكة قد قوبلت بترحاب كبير من الجميع، وشهد إطلاق أول تكاسي جوي بالسعودية حشد خفير من الجماهير السعودية الحالمة بالاستمتاع بتطبيق رؤية ولي العهد الامير محمد سليمان، وهي تترجم على ارض الواقع، من منطلق مدروس ومحكم وواعي، واليكم التفاصيل.

التاكسي الجوي في السعودية eVTOL

معلومات عن التاكسي الجوي السعودي

  • الشركة المنتجة والمصنعة: شركتي نيوم وفولوكوبتر.
  • التصنيف: رحلات مركبات كهربائية عمودية تسمي “eVTOL” والمعروفه باسم “التاكسي الجوي”.
  • التنفيذ: تم حصول الشركة على تصريح خاص للطيران.
  • مدة التجارب التي تمت: سلسلة من التجارب، لمدة أسبوع كامل،
  • فترة التجهيز والإعداد: 18 شهراً، بالتعاون بين شركة “نيوم” والهيئة العامة للطيران المدني، وشركة فولوكوبتر.

التاكسي الجوي في السعودية eVTOL   التاكسي الجوي في السعودية eVTOL

الهدف من مشروع التاكسي الجوي

كما صرحت شركة نيوم ان الهدف من هذا المشروع هو بناء منظومة لحركة التنقل الجوي الحضري (UAM) الكهربائي والخالي من الانبعاثات، واختبارها في نيوم، حيث عملت جميع الأطراف على استكمال الإجراءات المطلوبة لضمان أعلى معايير السلامة خلال فترة التجارب.

التاكسي الجوي في السعودية eVTOL

كذلك تم اختبار الرحلات خلال المرحلة التجريبية، على كيفية مواكبة الأجواء المحلية والظروف المناخية، الخاصة بالمملكة العربية السعودية، ومدي تناغم تلك المركبات مع الطقس وكل الظروف التي تواجهها السعودية، مابين الحين والأخر، من تقلبات في الجو، وخلاف ذلك من أمور تم وضعها في عين الاعتبار بشكل جيد، وتم دراستها والعمل على احتواء كل تلك الظروف المناخية.

التاكسي الجوي في السعودية eVTOL

تصريحات الطيران المدني السعودي

وبهذه المناسبة صرح السيد “عبدالعزيز الدعيلج” رئيس الهيئة العامة للطيران المدني قائلاً: “يمثل نجاح هذه الرحلة التجريبية الآمنة منعطفاً مهماً في مسيرة قطاع الطيران السعودي، وخطوة أخرى نحو تحقيق إستراتيجيته، من خلال الابتكار وتوظيف أحدث التقنيات لإنشاء صناعات جديدة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفر المزيد من الوظائف، كما أنها تؤكّد التزام الهيئة بتمكين الدمج الآمن لأنماط التنقل الجوي المبتكرة ما يسهم في تحسين تجربة تنقل الأفراد في المناطق الحضرية، ويرفع جودة الحياة في المملكة”.

تصريحات شركة نيوم

كما صرح المهندس “نظمي النصر” الرئيس التنفيذي لشركة نيوم قائلاً: “الرحلة التجريبية الناجحة لمركبة فولوكوبتر للتنقل العمودي الكهربائي، تعكس الإنجاز الإبداعي والابتكاري لنيوم لإيجاد قطاع تنقل مستدام ومتعدد الوسائط فحسب، كما أنها مثال حي ونموذجي على دورنا كمسرّع عالمي وحاضنة للحلول المبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحاً في العالم، كما أن ريادتنا في توفير حلول التنقل المستدام والآمن ستسهم في تحسين جودة الحياة، وتعزيز التنقل بين المدن، وتقليص مستوى الانبعاثات الضارة، من أجل إيجاد مستقبلٍ صحي ومستدام للجميع”.

تصريحات شركة فولوكوبتر

وتصريحات كثيرة أخرى أهمها تصريح “كريستيان باور” رئيس شركة “فولوكوبتر” الذي أكد على سرعة انجاز هذا المشروع الذي استغرق من الشركة 18 شهراً فقط.

يشار الي ان هناك ترحيب وفرحة كبيرة بالشارع السعودي، لتنفيذ هذا المشروع، الذي سيكون له العامل الكبير، في سرعة انجاز المهام، وراحة المواطنين بشكل كبير.

التاكسي الجوي في السعودية التاكسي الجوي في السعودية التاكسي الجوي في السعودية التاكسي الجوي في السعودية التاكسي الجوي في السعودية

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد