وزارة الصحة تُحدد سياسات توظيف الأقارب لمنع التميز والمحسوبية

حددت وزارة الصحة السعودية توظيف وعمل الأقارب خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال تعميم أصدرته من أجل رسم سياسة التعامل مع القرابة في العمل وذلك بغض النظر عن المنصب أو القسم من أجل منع المحسوبية والتميز، وكذلك لمنع حدوث أي تعارض مصالح في بيئة العمل.

وزارة الصحة تُحدد سياسات توظيف الأقارب لمنع التميز والمحسوبية

تعميم وزارة الصحة لتحديد سياسات توظيف الأقارب

حرصت الوزارة على منع تأثير المصالح الخاصة للموظفين خلال الفترة القادمة  في عدالة إجراءات العمل داخل الوزارة، وجميع الخدمات التي يتم تقديمها للمستفيدين، وذلك من خلال تنظيم توظيف عمل الأقارب مع التعامل بكفاءة وفاعلية في جميع المصالح دون التميز ومعالجة حالات تعارض المصالح الناتجة بسببه.

إحالة قرار التوظيف للمسؤول الأول للموارد البشرية

حظرت وزارة الصحة من خلال السياسة الجديدة على عضو لجنة التوظيف المشارك في عملية التوظيف، في حالة تقدم أحد أقرابه للوظيفة، حيث يُحال قرار التوظيف إلى المسؤول الأول للموارد البشرية أو نائبه في الوزارة أو الجهات المختصة في اتخاذ قرار التوظيف.

تعبئة وثيقة الإفصاح

دعت الوزارة مسؤول التوظيف والجهات التابعة لها وكذلك أعضاء لجان التوظيف إلى ضرورة تعبئة وثيقة الإفصاح وتعارض المصالح الخاصة بالتوظيف وتسليمها عبر نظام الموارد، حيث يؤكد من خلالها الموظف أو عضو لجنة التوظيف على أنه لا يوجد ضمن المرشحين للوظائف أي صلة قرابة تربطهم به.

العُرف الإداري

أشارت الوزارة في التعميم الصادر عنها أن العُرف الإداري يوجب على الموظف ألا يتبع من له صلة قرابة به، وذلك لما قد ينشأ عن ذلك من تعارض في المصالح في العديد من المواقف المختلفة مثل:

  • تقييم الأداء.
  • انتظام الدوام.
  • الإجازات.
  • خارج الدوام.
  • المعاملات المالية والإشراف عليها.

السعودية ترفع أعداد حجاج هذا العام

وفي سياق آخر قررت الحكومة السعودية خلال الفترة القليلة الماضية عن رفع عدد الحجاج للعام الجاري 1443 هجرية إلى مليون حاج، ويمكنك التعرف على التفاصيل من “الحج والعمرة تقرر رفع أعداد حجاج هذا العام 1443 وأهم الشروط

اقرأ أيضاً


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.