عادل الجبير: دونالد ترامب حلال مشاكل..وايران أكبر راعية للارهاب

أتهم عادل الجبير وزير الخارجية السعودي خلال مؤتمر ميونخ للأمن، ايران بأنها أكبر دولة راعية للارهاب مشيرا إلى تدخلاتها في ازمات دول المنطقة مثل سوريا والعراق واليمن، مشيرا أن تصدير الثورة جزء من دستور ايران وانها لا تؤمن بالمواطنة وترى أن جميع الشيعة ينتمون لها لا إلى البلد الذي نشأوا به. واعتبر أن تدخلاتها بدت واضحة في دول مثل العراق وسوريا  واليمن والكويت والبحرين والسعودية ولبنان وباكستان وافغانستان. فيما أعتبر الجبير أن الرئيس دونالد ترامب هو رجل اعمال وحلال للمشاكل ويؤمن بتدمير داعش كما نحن نؤمن بذلك.

وأضاف” الايرانيين لم يحترموا القانون الدولي باغتيالهم الدبلوماسيين واستهداف السفارات وقيامهم بزرع ارهابيين في دول مختلفة”. وقيام ايران باحتضان نجل اسامة بن لادن، سيف الدولة في عام 2003 بعد حرب الولايات المتحدة على القاعدة في أفغانستان، واثناء تواجده في ايران اعطى الاوامر بتدمير ثلاث مبانٍ في السعودية وفق ما أعلن عادل الجبير.

وتابع”ايران هي الدولة الوحيدة التي لم يهاجمها داعش والقاعدة وهذا يضع تساؤلا هل من الممكن أن تكون هناك صفقة بين داعش وايران،  وعن رغبة  ايران لنهج دبلوماسي لحل ألازمة اليمنية قال الجبير نريد أن نرى افعالا وهذه أقوال فايران ترسل الاسلحة والصواريخ الباليستية للحوثيين في اليمن وترسل ميليشيات إلى سوريا لدعم بشار الأسد وتزرع خلايا ارهابية في كل من السعودية والبحرين


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.