الزكاة السعودية توضح تفاصيل  إمكانية استرداد ضريبة فواتير البناء الذاتي للمسكن الأول

يبحث الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية عن إمكانية استرداد ضريبة فواتير البناء الذاتي للمسكن الأول، السؤال الذي يشغل بال الكثير، وردت عليه هيئة الزكاة السعودية موضحه بأنه لايمكن استرداد قيمة ضريبة فواتير المسكن الذاتي إلى الهيئة، مشيرةًا إلى أنه يحق فقط للمطورين العقاريين خصم ضريبة المدخلات، وجاء ذلك عبر الصفحة الرسمية لهيئة الزكاة عبر موقع وسائل التواصل الاجتماعي ” تويتر”، بعدما سأل أحد المواطنين عن إمكانية إسترداد ضريبة فواتير البناء الذاتي للبيت الأول .

نسبة الضريبة التي تتحملها هيئة الزكاة 

وأكدت هيئة الزكاة أن الدولة تتحمل ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% عما لا يزيد على مليون ريال من مبلغ شراء المسكن الأول، وذلك يتضمن الوحدات السكنية الجاهزة ووحدات البيع على الخارطة فقط للمواطن، ولا يسري الأمر الملكي على البناء الذاتي أو شراء الأراضي.

أنشطة هيئة الزكاة السعودية 

ولم يتوقف نشاط هيئة الزكاة السعودية عند هذا الحد بل انها تقوم بالعديد من الأنشطة التي تصب في مصحلة الاقتصاد السعودي مما يجعلها تعمل على حماية المواطنين من التحديات الاقتصادية، وذلك من خلال توفير فرص العمل للمواطنين. 

واستكلمت هيئة الزكاة الرد على العديد من الأسئلة التي وردت لها على الصفحة الرسمية على موقع تويتر وكان هناك رد على استفسار بشأن شروط شراء سيارة من الخارج وإدخالها إلى المملكة العربية السعودية، وجاء الرد على هذا السؤال بأنه  أقل سنة صنع للسيارة التي يُسمح بشرائها من الخارج وإدخالها إلى السعودية هي 2017 والتي يشترط أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود. 

سيتم فرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، وتحتسب ضريبة القيمة المُضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية.

وجاء رد الهيئة على الاستفسار بشأن مدى إمكانية شراء سيارة من البحرين ونقلها إلى السعودية، أنه يمكن معرفة مواصفات المركبة التي يرغب في شرائها الشخص، من خلال التواصل مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للإفادة بحكم الاختصاص ومعرفة ماذا كانت هذه السيارة مطابقة للمواصفات أم لا .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.