تقرير صادم من البنك الدولي يكشف خسائر البنية التحتية في قطاع غزة بسبب الحرب

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي لرصد الأضرار التي ألحقتها الحرب بقطاع غزة، أن حجم الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية كارثي، حيث بلغ إجمالي تكلفة الأضرار 18.5 مليار دولار شملت كافة جوانب البنية التحتية بالقطاع.

وبين التقرير أن حجم الخسائر يمثل ما يعادل 97% من قيمة الناتج الاقتصادي، لكل من قطاع عزة والضفة الغربية مجتمعين خلال عام 2022، كما عدد التقرير الجوانب التي تأثرت بشدة نتيجة العمليات العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، والتي تمثلت فيما يلي:

  • تم تدمير 84% من المنشآت الصحية والمستشفيات العاملة بقطاع غزة، كما تسبب نقص الكهرباء والمياه في صعوبة تشغيل المتبقي منها، الأمر الذي تسبب في صعوبة حصول السكان على الحد الأدنى من الرعاية الصحية، أو العلاج المنقذ للحياة.
  • انهارت المنظومة التعليمية بشكل كامل، حيث توقفت الدراسة بشكل كامل، وأصبح 100% من الأطفال خارج المدارس.
  • لم تعد شبكة المياه والصرف الصحي توفر سوى 5% من احتياجات السكان، وذلك بعد الانهيار الكامل للشبكة، وعدم توافر مياه إلا بالقدر اليسير، الأمر الذي جعل الأهالي لا تحصل إلا على ما يبقيهم على قيد الحياة من المياه.
  • تم تدمير أو تعطيل 92% من الطرق الرئيسية، الأمر الذي يجعل توصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين أمراً في غاية الصعوبة.

جدير بالذكر أن تقرير البنك الدولي الصادر اليوم الثاني من إبريل، جاء بعد ما يقرب من 6 أشهر من حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 2 مليون مدني من سكان غزة، وسط صمت وتخاذل من الجميع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد