رئيس إسرائيل: إعلان “ترامب” القدس عاصمة لإسرائيل..أحلى هدية لدولتنا

أعلن رؤفيلين ريبلين الرئيس الإسرائيلي، شكره لدونالد ترامب الرئيس الأمريكي، وذلك بعد أن قام الأخير بإصدار قرار بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس، وأكد الرئيس الإسرائيلي أن إعلان “ترامب” يعتبر أحلى هدية لإسرائيل ويتزامن مع الاحتفال بمرور خمسين عام على احتلال مدينة القدس منذ 5 يونيو عام 1967.

إعلان دونالد ترامب للقدس

كما يتزامن إعلان الرئيس الأمريكي مع احتفال إسرائيل بمناسبة مرور 70 عام على بناء الدولة الإسرائيلية، كما دعى “ريبلين” الشعب الإسرائيلي ليقيموا صلواتهم وشعائرهم الدينية اليهودية في مدينة القدس.

أما بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فقد قال أن إعلان دونالد ترامب بنقله للسفارة الأمريكية لمدينة القدس، بمثابة المنعطف التاريخي لدولة إسرائيل.

وفي تصريحات لنتنياهو، نقلتها قناة “سكاي نيوز عربية”، قال أن أي اتفاق قد يتم عقده بخصوص السلام مع الشعب الفلسطيني، لابد وأن يكون ضمنه اعترافهم بمدينة القدس كعاصمة لإسرائيل، كما أضاف أنه يتمنى من دول العالم الأخرى أن تسير على خطى الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم بنقل مقر سفاراتها إلى مدينة القدس.

وعلى حسب تصريحات “بنيامين نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال أنه سيكفل الحرية الكاملة لكل من اليهود والمسيحيين والمسلمين في إقامة وممارسة شعائرهم الدينية، كما قام بتوجيه الشكر لدونالد ترامب الرئيس الأمريكي.

جاء ذلك بعد أن أعلن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس بعد أن كانت في مدينة تل أبيب، باعتبار أن القدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى تأكيده أن هذا القرار تأجل كثيرًا من أجل عملية السلام، وأن إسرائيل من حقها أن تحدد عاصمتها.

كما أوضح “ترامب” أن القدس هي المقر الرئيسي لكل من الحكومة الإسرائيلية والمحكمة العليا والكنيست، وأن قراراه هذا لا يعني تخلي الولايات المتحدة الأمريكية عن الالتزام القوي بوجود سلام دائم وأنها ستتدخل في حال أرادت الدولتين ذلك، مضيفًا أن نائبه “مايك بنس” سيزور الشرق الأوسط في الأيام القليلة المقبلة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.