تركيا تعلن الانتفاضة تحت شعار “فلسطين حرة”

قام المئات بمظاهرات، أمس الأربعاء، أمام القنصيلة الأمريكية، في إسطنبول بتركيا، وذلك تنديدًا بالإعلان الذي قام به دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لإسرائيل.

تركيا تحتج على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

تجمع مئات الأشخاص الذين قارب عددهم نحو 1500 شخص بالقرب من مضيق البوسفور، وأمام المجمع الدبلوماسي الأمريكي والذي خضع لحماية مكثفة ومشدد ة من قبل الشرطة التي قامت بتطويق المكان بالعديد من الحواجز.

وقام المتظاهرون برسم شعار يحمل كلمة “فلسطين حرة” على جدران قنصيلة الولايات المتحدة الأمريكية، وقاموا بإلقاء عدد من الزجاجات البلاستيكية ناحية مبنى القنصلية، بالإضافة إلى قيامهم بإحراق على إسرائيل، ولوح المتظاهرون بأعلام فلسطين، بجانب هتافهم بعدة هتافات، كان أبرازها ” أيها الأمريكيون القتلة غادروا الشرق الأوسط” وغيرها من الهتاف، وقد دعوا حركة حماس للقيام بضرب إسرائيل.

وقد حدث تجمع مماثل في العاصمة التركية “أنقرة”، حيث تجمع المئات أمام سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وقام المتظاهرون بحمل صور للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ومن جهته قام وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو”، بوصف قرار ترامب بشأن الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، بأنه قرار غير مسئول، وأضاف إن الحكومة التركية تدين بشدة إعلان ترامب الأخير والذي يتعارض مع كافة قرارات الأمم المتحدة ونصوص القانون الدولي.

وجدير بالذكر، إن الرئيس التركي “أردوغان” قد دعا في وقت سابق إلى عقد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وذلك في يوم 13 ديسمبر من أجل بحث هذا الأمر.

وقالت الخارجية التركية أن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لا يمكن أن يحل إلا بإنشاء الدولة الفلسطينية التي تكون القدس عاصمة لها، كما دعت الإدارة الأمريكية إلى ضرورة مراجعة هذا القرار الخاطئ التي قامت باتخاذه، والذي من شأنه أن يتسبب في انعكاسات سلبية بالمنطقة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.