ما هو شعيب السهل؟ وما السر وراء تسميته بهذا الاسم؟ 

يعد شعيب السهل أحد أهم وأروع الشعاب من حيث المنظر الطبيعي في المملكة العربية السعودية، حيث يقع في المنطقة الشمالية الشرقية بمحافظة القصيم، وتقوم مياه الأمطار بتحريك الماء الراكد فيه من قَبل؛ لتجعله واحدًا من أجمل المناطق الطبيعية التي يقصدها الناس في بعض الأوقات لإرخاء أعصابهم؛ لذلك سوف نتعرف اليوم على المنطقة الطبيعية الساحرة شعيب السهل بشيء من التفصيل.

أين يقع شعيب السهل؟

يقع شعيب السهل أو شعيب الساحل في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في الناحية الشمالية الشرقية من منطقة القصيم شرق بلدة قبة، ويتميز بكونه أحد الشعاب المميزة للغاية والمعروفة بطبيعتها الخلابة، والتي تجري بصورة موسمية خلال فصل الشتاء بعد هطول الأمطار الغزيرة.

يصل عدد الشعاب التي تزدهر خلال فصل الشتاء بالمملكة إلى حوالي 14، ومن أهمها وأكبرها شعيب السهل، ثم شعب أبا الحياص، أبا الخيل، القوعي، أبو نخلة، البسيتين، أبو خيمة، الطليحي، القليب، هلال، المشاش، القليل، شعيب قبة، بالإضافة إلى شعيب أبو مراكي.

يستمر هذا السيل في الجريان لمدة يومين متتاليين بعد تراكم مياه الأمطار فيه؛ ونتيجة لهذا الجريان قد ينمو به العديد من الغابات وأشجار السدر والطلح، إلى جانب العديد من أنواع الأشجار المختلفة التي يمكنها تحمل البيئة الصحراوية في أغلب الأوقات؛ مما يجعله محط أنظار الراغبين في الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية؛ بعيدًا عن حياة المدن الصاخبة.

ويمتد شعيب السهل لمسافة تُقدر من 60 إلى 70 كيلو مترًا، وقد تم توثيق جريان هذا الشعيب خلال هذا الشتاء خلال شهر ديسمبر وكأنه نهر جارف.

أين يقع شعيب السهل؟

السر وراء تسمية شعيب السهل بهذا الاسم 

تم إطلاق اسم شعيب السهل على هذا الشعيب؛ نظرًا لسهولة التمشية فيه، بالإضافة إلى أن جميع الأماكن المحيطة به خاصةً تلك التي تتقدّمه عبارة عن أراضٍ سهلة، كما يعد هذا الشعيب من أشهر الشعاب التي تجري وسط منطقة القصيم والمناطق الصغيرة من حولها.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد مجرى مائي آخر يحمل اسم وادي شعيب السهل، ويقع بمحافظة الحسكة الموجودة في المنطقة الشمالية من الجمهورية العربية السورية.

السر وراء تسمية شعيب السهل بهذا الاسم


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد