السياحة المظلمة .. رحلة داخل عالم الموت المظلم

السياحة المظلمة واحدة من أنواع السياحة الغريبة. ففي كل عام يغامر ملايين السياح حول العالم بزيارة بعض الأماكن الأشد تعاسة على وجه الأرض. الكثير من الناس يحاول أن يقضي بعض أوقاته في الترفيه عن النفس، فيذهب في رحلة سياحية إلى بعض الأماكن الطبيعية الخلابة التي تحتوي على الأنهار والبحار والجبال وغيرها.
وإذا كان يعاني من مرض ما فإنه يذهب في رحلة سياحية إلى بعض أماكن الاستشفاء والعلاج، وأما إذا رغب في المعرفة فإن رحلته تكون إلى المعابد والأماكن الآثرية، لذا فإن هناك العديد من أنواع السياحة، لكن هل سمعت يوماً عن السياحة المعتمة أو السياحة المظلمة.

السياحة المظلمة

ما هي السياحة المظلمة

السياحة المظلمة هي القيام برحلات سياحية إلى أماكن الموت والكوارث الطبيعية والتي راح ضحيتها أعداد ماهولة من البشر، وهو نوع مختلف تمام الاختلاف عن السياحة التقليدية، فهي سياحة للحزن.

تُشير السياحة المظلمة إلى زيارة الأماكن التي تكشفت فيها أحلك الأحداث في تاريخ البشرية. وتشتمل هذه الأماكن على الإبادة الجماعية أو الاغتيالات أو السجن أو التطهير العرقي أو الحروب أو الكوارث الطبيعية أو العرضية.

وقد يربط البعض هذه الأماكن بقصص الأشباح والمخاوف. لكن العديد من العلماء الذين قاموا بدراسة هذه الظواهر الخارقة قد اكدوا أن لا علاقة بالخوف، أو العناصر الخارقة للطبيعة بأماكن السياحة المظلمة.

أشهر  أماكن السياحة المظلمة في العالم

السياحة المظلمة
غابة اوكيغاهارا في اليابان

غابة الانتحار في اليابان.

تسمى غابة اوكيغاهارا أو بحر الأشجار، تعد هذه الغابة من أشهر أماكن الانتحار في العالم حيث تشهد سنوياً حتى الآن حوالي مائة حالة من حالات الانتحار. أما في الزمن الغابر فكانت هذه الغابة بمثابة منفى لكبار السن أثناء حدوث المجاعات في اليابان. وكان يتم تركهم هناك حتى الموت.

متحف الإبادة الجماعية في كمبوديا.

يوجد المتحف في كمبوديا وهو أحد أماكن السياحة المظلمة هناك. حيث تم إبادة أكثر من مليون شخص على يد نظام الخمير الحمر هناك. وحدثت هذه الواقعة ما بين عام 1975 وعام 1979.

معسكرات الاعتقال النازية في بولندا.

السياحة المظلمة
معكسر الإعتقال النازي في بولندا

أحد أشهر معسكرات الاعتقال النازية في بولندا. وقد تم إعدام أكثر من مليون شخص على يد القوات الألمانية. وهذه المعسكرات واحدة من ضمن معسكرات محارق الهولوكوست لليهود.

مدينة بومبي في إيطاليا.

واحدة من المدن الإيطالية القديمة التي ثار بركان مدمر فيها وقضى على كل من فيها عام 79 ميلادية. ومازالت إلى الآن أحد أشهر معالم السياحة المظلمة في العالم.

مفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا.

السياحة المظلمة
مفاعل تشرنوبل النووي

وهو موقع الحادثة النووية المشهورة في أوكرانيا. وراح ضحية هذه الكارثة أكثر من مليون شخص في أوكرانيا ما بين القتلى والمرضى والمتأثرين بالإشعاع النووي.

وهناك الكثير من المواقع والأماكن التاريخية الأخرى لا مجال إلى حصرها ففي هذا المقال.

الغاية من زيارة أماكن السياحة المظلمة

أما الغاية من زيارة هذه الأماكن فهي العبرة والعظة والحزن، حينما يرى الإنسان بشاعة ما فعله البشر على هذا الكوكب، في مثال صارخ لانحطاط القيم الاخلاقية وانعدام الضمير، إن مشاهدة الآثار الباقية للمعاناة والمآسي تجعل الإنسان يراجع قراراته، ويُعدّل من أخلاقياته، وعندما يشاهد هذه الآثار ينتابه الحزن الشديد، وهي عملية تطهير نفسي داخلي يحصل عليه الإنسان عند هذه الزيارات.

إن من المستحيل تقدير هذه الأماكن دون التعرف أولاً على ماضيها المأساوي. فقد تكون الأحداث التي وقعت فيها مروعة إلا أنها تعد جزءً من تاريخ البلد. كما أن هذه السياحة تُجبرك على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وتجعلك تواجه حقائق قاسية عن الإنسانية والمجتمع.

لماذا تُثير السياحة المظلمة الجدل

برغم كل تلك العبر التي يحصل عليها الفرد خلال زيارته إلى أماكن السياحة المظلمة إلا أن  هناك العديد ممَن يذهبون إلى هذه الأماكن كي تثيرهم القصص والحكايات التي ارتبطت بهذه الأماكن، وخاصة إذا ارتبطت الخرافة بالقصص الحقيقية، وضمت في طياتها حكايات عن أشباح القتلى أو أشياء غريبة تحدث هناك.

ليس هذا فحسب. هناك من يذهب إلى هذه الأماكن كي يلتقط بعض الصور التذكارية من أجل المتعة العابرة. هذه الأماكن ليست للمتعة. ولكن للعظة فأماكن مثل تشيرنوبيل وأماكن الإبادة الجماعية لها أهمية قصوى حتى لا ننسى ما حدث. فإذا تم نسيان هذه الأحداث فلسوف تحدث مراراً وتكراراً.

وفي النهاية فإن هذه التجربة العظيمة تقودك إلى داخل عالم آخر مظلم، عالم يحمل بداخله الكثير من قصص المآسي والظلم والانحطاط البشري لعل الإنسان يأخذ العبرة والعظة.

المراجع

DARK TOURISM: WHAT IS IT AND WHY IS IT IMPORTANT

Dark tourism explained: What, why and where

Dark tourism, explained