سانتوريني.. بقايا مدينة أطلانتس المفقودة

السياحة في سانتوريني متعة لا تضاهيها متعة، فجزيرة سانتوريني في اليونان التي تقع جنوب بحر إيجه يقال عنها أنها مكان مدينة أطلانتس المفقودة. فما هي أهم الأماكن السياحية في سانتوريني؟

أفضل الأماكن السياحية في سانتوريني

ما هي سانتوريني

سانتوريني هي جزيرة يونانية تنتمي إلى مجموعة جزر سيكلادس. تتمتع بموقع استراتيجي في بحر إيجه، وهي وجهة شهيرة لقضاء العطلات. يشار إليها أيضاً باسم ثيرا. حيث حدثت واحدة من أكبر الانفجارات البركانية في تاريخ العالم، وهو ثوران بركان عظيم عام 1650 قبل الميلاد. مما أدى إلى تكون هذه الجزر.

يقول البعض أن هذه الجزر  كانت الموطن الأصلي لمدينة أطلانتس المفقودة. تلك المدينة التي اختفت منذ فترة طويلة في أعماق المحيط، وكل ما تبقى من هذه المدينة الأسطورية هي هذه الجزيرة الخلابة بشواطئها الجميلة ومنازلها البيضاء الفخمة.

تتكون سانتوريني اليوم من جزيرتين مأهولتين وعدة جزر صغيرة. يقضي معظم السياح وقتهم في ثيرا أحد أكبر الجزر هناك، والتي تعد موطناً لمدن سانتوريني الرئيسية بما في ذلك فيرا وأويا.

السياحة في سانتوريني

السياحة في سانتوريني
جمال مدينة سانتوريني

تقع فيرا عاصمة جزيرة سانتوريني على قمة منحدر، وهي مكان يتدفق فيه السياح بأعداد كبيرة. حيث  تقدم فيرا إطلالة بانورامية على البركان المغمور، والمنازل المطلية باللون الأبيض مع شرفات أرضية للحمامات الشمسية وكنائس ذات القبب الزرقاء.

يعتبر الكثيرون أويا المكان الأكثر سحراً في هذه الجزيرة حيث توفر مناظر رائعة لغروب الشمس. كما تتمتع هذه القرية ببيئة صحية، وقد تطورت لتصبح مركزاً ثقافياً يضم العديد من المعارض الفنية اليونانية ومحلات بيع التذكارات.

أفضل الشهور للزيارة

السياحة في سانتوريني
أجمل جزر في العالم .. جزر سانتوريني باليونان

أفضل وقت لزيارة سانتوريني هو من سبتمبر إلى أكتوبر، ومن أبريل إلى مايو عندما يكون الطقس دافئًا ويندر الازدحام. فهي مثل جميع جزر سيكلادس ترحب بأكبر عدد من الزوار خلال فصل الصيف، لذلك ستحتاج إلى إجراء الحجوزات الخاصة بك قبل أشهر إذا كنت تخطط للزيارة في أي وقت من يونيو حتى أغسطس. أما إذا كنت تبحث عن صفقة مربحة فعليك بزيارة سانتوريني في الشتاء. حيث تميل أسعار الغرف إلى الانخفاض. لكن ضع في اعتبارك أن هذه المنطقة تشهد كمية كبيرة من الأمطار.

الأماكن السياحية في سانتوريني

جزر سانتوريني
أفضل أوقات السياحة في سانتوريني

غروب الشمس المذهل والمباني البيضاء اللؤلؤية المزينة والكنائس ذات القبة الزرقاء وطواحين الهواء الخلابة تجعل من سانتوريني وجهة أكثر من رائعة. لذا تجذب هذه الجنة اليونانية المتزوجين حديثاً، والأزواج من جميع أنحاء العالم الذين يتوقون لمشاهدة غروب الشمس الشهير في أويا، والسباحة في الينابيع الحارة، وتذوق مأكولاتها، والانغماس في المنتجعات الفاخرة. أما أهم الأماكن السياحية في سانتوريني فتتمثل في الآتي:

  1. فيرا

    تتكون عاصمة سانتوريني فيرا من منازل مكعبة مطلية باللون الأبيض، وممرات متعرجة، وساحات صغيرة، وكنائس ذات قباب زرقاء تطفو على المنحدرات على ارتفاع 300 متر فوق كالديرا. يمكن الوصول إلى فيرا إما عن طريق السير على الأقدام أو ركوب البغال التي تنتشر أعلى المسار المنحدر والمتعرج، أو عن طريق ركوب التلفريك. تعد فيرا مدينة سياحية من الدرجة الأولى فهي تعيش أساساً على السياحة، والعديد من مبانيها تستخدم الآن كفنادق صغيرة وشقق ومطاعم ومقاهي ومحلات بيع التذكارات والمجوهرات.

  2. أويا

    تشتهر أويا بغروب الشمس الشهير الذي يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. حيث تقع على الطرف الشمالي من سانتوريني على بعد 12 كيلومتراً من الساحل، وهي قرية مثالية للصور من المنازل المطلية باللون الأبيض، وقد تم تحويل العديد منها إلى فنادق صغيرة أنيقة مع مسابح لا متناهية تطل على البركان الخامد. تعد أويا مثل فيرا تعيش على السياحة. لكنها تقدم خدماتها إلى زبائن أكثر فخامة. هناك ستجد الكثير من مطاعم المأكولات البحرية المطلة على البحر، والعديد منها يقدم الطعام في الهواء الطلق، ويمكن الوصول إلى أويا عن طريق الحافلات المحلية أو عن طريق المشي على طول المنحدرات المرتفعة فوق منطقة البركان.

  3. كالديرا

    تشكلت من الانفجار البركاني الهائل الذي فجر المركز من الجزيرة منذ حوالي 3600 سنة، وكالديرا هي الحفرة البركانية التي بقيت من البركان، وتبلغ مساحتها 12 كيلومتراً، وهي لا تزال موطنًا للنشاط البركاني، كما تتميز بالينابيع الساخنة. تقدم وكالات السفر المختلفة هناك رحلات استكشافية ليوم واحد إلى كالديرا بالقارب، بما في ذلك وقت للاستحمام في الينابيع الساخنة ثم تناول الغداء في ثيراسيا، وهي جزيرة صغيرة تقع على الجانب الغربي من كالديرا وتوفر إطلالات رائعة على سانتوريني عبر المياه.

  4. موقع أكروتيري الأثري

    الأماكن السياحية في سانتوريني
    صورة لموقع أكروتيري الأثري الذي يعد أفضل الأماكن السياحية في اليونان

    بالقرب من قرية أكروتيري الحديثة على بعد 12 كيلومتراً جنوب غرب فيرا، دُفنت مستوطنة مينوان القديمة في أكروتيري تحت الحمم البركانية بعد الانفجار البركاني في القرن السادس عشر قبل الميلاد، هذا الانفجار الذي أدى إلى إنشاء كالديرا.
    في موقع أكروتيري الأثري يمكن للزوار المشي على مسارات عبر حطام المدينة لرؤية بقايا المباني الطينية لهذه المدينة التي كانت مزدهرة ذات يوم. فمازالت هذه البقايا محفوظة جيداً حتى اليوم لدرجة مقارنتها بمدينة بومبي الايطالية. كما يحتوي الموقع على بقايا من المباني متعددة المستويات والفخار وأنظمة الصرف. مما يثبت أن سانتوريني كانت جزيرة مزدهرة قبل ثوران البركان وربما عاشت من الشحن والتجارة. لذا يُقال عليها أنها مكان مدينة أطلانتس المفقودة.

  5. الشاطئ الأحمر

    بالقرب من موقع أكروتيري ستجد الشاطئ الأحمر الشهير . حيث يمكن الوصول إلى الشاطئ عن طريق ركوب الحافلة من فيرا أو القيادة والوقوف في مكان قريب قبل المغامرة في مسار صخري للوصول إلى الشاطئ. يمكن الوصول إلى الشاطئ أيضاً عن طريق القوارب من موانئ أكروتيري وكاماري وبريسا. يزدحم الشاطئ الصغير خلال فصل الصيف، لذا تأكد من الوصول مبكراً للحصول على مكان رئيسي للحصول على مناظر رائعة للصخور الحمراء.

  6. ثيرا القديمة

    شاهد أطلال المعابد الهلنستية وأسس المباني الرومانية والبيزنطية المبكرة في ثيرا القديمة الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي لسانتوريني. يعود تاريخ ثيرا القديمة إلى القرن التاسع قبل الميلاد، وبين الأنقاض ستجد مواقع دينية ومسرحاً وصالة ألعاب رياضية للمتدربين العسكريين ومباني إدارية قديمة. كما يتم أيضاً عرض المكتشفات من الموقع في متحف الآثار في فيرا.

  7. دير النبي إيليا

    في أعلى نقطة من سانتوريني وعلى قمة الجبل يقطن دير النبي إيليا العظيم، وهو دير أثري يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر. كما انه مفتوح دائما للجمهور. في الداخل يمكنك رؤية الكنيسة، مع أيقونة منحوتة للنبي إيليا. يشتمل الدير كذلك على متحف كبير يعرض فيه أمجاد البطريرك غريغوريوس الخامس الذي شنق في القسطنطينية من قبل الأتراك عام 1821. كما يحتوي المتحف على مكتبة وأرشيفات الرهبانية. كان لقد هذا الدير فيما مضى مركزاً لواحدة من المدارس السرية العديدة التي كانت تعمل خلال الفترة التركية.

  8. الشاطئ في بيريسا

    يقع أشهر شواطئ سانتوريني وأكثرها شهرة على الساحل الجنوبي الشرقي بين قريتي بيريسا وبيريفولوس. يمتد طوله ستة كيلومترات من الرمال البركانية السوداء الناعمة، وهو مدعوم بأشجار الطرفاء وتطل عليه سلسلة من حانات المأكولات البحرية والمقاهي. كما تتوفر فيه كراسي استلقاء للتشمس ومظلات للإيجار، بالإضافة إلى مرافق الرياضات المائية، ويبعد حوالي 12 كيلومتراً عن فيرا.

تعد جزيرة سانتوريني في اليونان واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم، وهي الخيار الأمثل لمحبي الطبيعة والباحثين عن الجمال.

المراجع:

  1. Author: Jane Foster and Lavanya Sunkara, (8/2/2019), 12 Top-Rated Tourist Attractions in Santorini, www.planetware.com, Retrieved: 12/30/2020.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.