هل حلمت أنك تسقط من مبنى من قبل؟.. علماء صحة عقلية يفسرون أسباب أشهر الكوابيس

يرى معظم الأفراد أحلاماً متكررة، مثل رؤية نفسك تجري ولا تصل إلى وجهتك، أو السقوط دون أن تلامس الأرض، أو مشاهدة شخص تحبه يضيع دون أن تتمكن من مساعدته، وأشار مايكل شريدل، رئيس مختبر “دراسة النوم” في المعهد المركزي للصحة العقلية في مانهايم بألمانيا، إلى أن هذه الأحلام مرتبطة بالتحديات التي يواجهها الأشخاص في حياتهم اليومية، كما أوضح أن هناك نمطا أساسيا في مواضيع الكوابيس التي يمكن أن تساعد في تفسير ما يحاول عقلك التعبير عنه.

صورة تخيلية لشخص يسقط بالمنام

صورة تخيلية لشخص يسقط بالمنام

بعض من الأحلام الشهيرة

قام شريدل وفريقه بتحليل بيانات المشاركين حول أحلامهم المزعجة وصنفوها في 10 مواضيع مشتركة من الأقل انتشارا إلى الأكثر.

1. الاقتحام: تصوّر الحلم بغزو منزلك بوجود زواحف مخيفة أو كائنات شريرة يمكن أن يكون تعبيرًا عن خوف حقيقي أو رمزي، ويوضح شريدل أن هذا الحلم قد يعكس خوفًا من الإصابة بالمرض والأوساخ، أو من الفئران والصراصير والجرذان، أو حتى من الشعور بعدم الأمان في بيئتك المألوفة.

2. الشر المحتمل: الشعور بالشك أو الغرابة لوجود كيان سلبي قد يعكس رؤية الحالم لوجود تهديد أو الشك بوجود شخص سيء بالقرب منه، وعادةً ما يؤثر هذا النوع من الأحلام على الأشخاص الذين يعانون من “شلل النوم”.

وفيما يتعلق بذلك، يقول بالاند جلال، عالم الأعصاب في جامعة هارفارد، إن عقلك قد يستخدم شخصيات مألوفة من أفلام الرعب لتصوير خوفك في تلك اللحظة.

3. الكوارث: تصوّر الحلم بالحرائق والفيضانات وكل ما يشابهها، يمكن أن يعكس تخوفًا عامًا من المستقبل وما قد يحمله من تحولات، ويعتمد تفسير ذلك على ما إذا كنت تنظر إلى التغييرات المقبلة في حياتك بتفاؤل أم بتشاؤم، وقد يرمز الحلم أيضًا إلى التعامل مع صدمة ما إذا مررت بكارثة طبيعية.

4. الشعور بالقلق: على ما يبدو أن الرهبة من المجهول هي تجربة مشتركة بين الكثير منّا.

5. الخلافات: الصراعات الشخصية، حيث يتألم الحالم أو يشهد نزالًا غير جسدي، تُظهِر هذه الأحلام القلق الاجتماعي تجاه علاقة فردية، كمثال، قد تخشى إجراء محادثة تحتاج إلى أُجرِيَت أو تحتاج إلى مُعالجة صراع وقع بالفعل.

صورة تخيلية لشخص يسقط بالمنام _ المصدر: موقع msrawy
صورة تخيلية لشخص يسقط بالمنام _ المصدر: موقع msrawy

6. المرض والموت: في هذه الحالة، يُرى الفرد نفسه أو شخصًا من أحبائه يُعاني من مرض أو يفارق الحياة، تكون هذه الأحلام معقدة، وقد تعتبر رمزًا لخوف شامل من المرض والموت أو الشعور بأنك خارج نطاق السيطرة على صحتك الشخصية، وقد تمثل وسيلة للتعامل مع الحزن.

7. المطاردة: ربما يكون هناك شخص يتعقبك أو وجود كائن شرير، أو حتى شيء لا يمكنك رؤيته، وقد أشار شريدل إلى أن هذا هو سلوك التجنب بشكل عام، وبشكل عام، تعكس الأحلام المتعلقة بالمطاردة أنك قلق بشأن شيء تتجنبه.

8. الحوادث: تشمل هذه الفئة الواسعة من الأحلام موضوعات مثل السقوط، وحطام السيارات، والغرق، والمزيد، ويتكرر حلم السقوط بشكل أكبر بين الذكور من الإناث، ويمكن أن يعكس الخوف من المرتفعات أو القيادة أو المحيط، لكنهم قد يمثلون أيضًا الشعور بالخروج عن السيطرة، أو الخوف من الموت، أو الشعور بالعجز، لذا، يمكن أن يكون هذا النوع من أحلام الحوادث وسيلة لدماغنا للتعبير بشكل كبير عن شعورنا تجاه معدلات الوفيات أو الصحة، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “ساينس أليرت” وموقع “بزنس إنسايدر”.

9. العدوان الجسدي: قد يتعرض الحالم للهجوم، أو يشارك في قتال، أو يشاهد أشخاصًا آخرين يتقاتلون، وتعكس هذه الأحلام قلقًا اجتماعيًا، أو خوفًا حقيقيًا من العنف، أو مخاوف بشأن التعرض لانتقادات الآخرين.

صورة تخيلية لشخص يسقط بالمنام _ المصدر: موقع msrawy

10. الفشل (الأكثر ورودًا): تأتي هذه الفئة الواسعة في المرتبة الأولى وتتناول مواضيع الفشل والعجز، مثل فشل تحقيق الأهداف أو التأخر أو الضياع أو عدم القدرة على الكلام، وتعكس هذه الأحلام القلق بشأن الأداء في العمل أو المنزل، وقد تعكس أيضًا الحزن والمشاعر المتعلقة بفشل معين في الماضي، ويقول شريدل إن أحلام الامتحان قد تعني أنك غير مطمئن بشأن قدرتك على الأداء في العمل أو المنزل، أو أنك تتذكر حدثًا مزعجًا معينًا أو كيف يفكر الآخرون في أدائك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد