معلومات عن أكبر الزلازل في عام ٢٠٢٣ آخرها في المغرب

استيقظنا صباح اليوم على خبر مفجع وهو زلزال قوي ضرب المغرب الشقيق وسبب عدد كبير من الوفيات والمصابين والخسائر المادية، في هذا المقال سنستعرض الزلازل الكبرى التي حدثت عام 2023 حيث وصف بأنه عام النشاط الزلزالي وكان آخرها في المغرب يوم 8 سبتمبر.

أكبر زلازل عام ٢٠٢٣

 

عام الزلازل الكبرى ٢٠٢٣

الزلازل كوارث طبيعية لا يمكن التنبؤ بها أو منعها ولها آثار مدمرة على حياة البشر، شهد العالم في عام 2023 العديد من الزلازل متفاوتة القوة والشدة تسبب بعضها في أضرار وخسائر كبيرة لذلك كان هذا العام هو عام النشاط الزلزالي الأكبر، فيما يلي معلومات عن أكبر الزلازل التي واجهها العالم هذا العام.

 

زلزال تركيا وسوريا المدمر

في 6 فبراير 2023، الساعة 04:17 بتوقيت شرق تركيا ضرب زلزال بقوة 7.8 على مقياس ريختر جنوب ووسط تركيا وشمال وغرب سوريا وكان مركز الزلزال على بعد 37 كم شمال غرب غازي عنتاب، تسبب الزلزال في دمار كبير وخسائر في الأرواح في كلا البلدين، وفقا للتقارير الرسمية بلغ عدد الضحايا 59259 مما يجعله الزلزال الأكبر لهذا العام وواحد من أكثر الزلازل المدمرة في التاريخ، أصيب الآلاف ونزح الملايين كما تسبب الزلزال في حدوث انهيارات أرضية وحرائق وانقطاع التيار الكهربائي.

أكبر زلازل عام ٢٠٢٣
الزلزال في تركيا – مصدر الصورة موقع BBC عربي

زلزال مراكش في المملكة المغربية

في 8 سبتمبر 2023 ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر المملكة المغربية بالقرب من مدينة مراكش، وقع الزلزال على عمق 18.5 كم في إقليم الحوز وتسبب في وقوع أضرار جسيمة وسقوط الكثير من الضحايا بلغ عددهم أكثر من 1000 شخص حتى الآن وأصيب الآلاف مما يجعله ثاني أكبر الزلازل المدمرة هذا العام، بالإضافة لذلك أدى الزلزال إلى إتلاف وتدمير العديد من المباني والطرق والجسور والمواقع التاريخية.

أكبر زلازل عام ٢٠٢٣
زلزال المغرب – مصدر الصورة موقع BBC عربي

زلازل أخرى حدثت في عام 2023

إلى جانب الزلازل الكبرى التي ضربت تركيا وسوريا والمغرب كان هناك العديد من الزلازل الأخرى التي وقعت في عام 2023 وفيما يلي بعض منها:

  1. في 9 يناير ضرب زلزال بقوة 7.6 على مقياس ريختر قبالة شاطئ مقاطعة مالوكو في إندونيسيا على عمق 105.2 كم وتسبب الزلزال في أضرار طفيفة وإصابات في جزر مالوكو لكنه لم يسبب تحذيراً من تسونامي.
  2. في 18 مارس ضرب زلزال بقوة 6.8 مقاطعة غواياس في الإكوادور على عمق 65.8 كم، تسبب الزلزال في أضرار كبيرة في البنية التحتية وأدى لسقوط ضحايا في غواياس والمقاطعات المجاورة ولم يتسبب أيضًا في حدوث تسونامي.
  3. في 24 أبريل وقع زلزالان بقوة 7.1 في غضون ساعات من بعضهما البعض في مناطق مختلفة من إندونيسيا، ضرب الأول قبالة ساحل مقاطعة سومطرة الشمالية على عمق 34 كيلومترًا، بينما ضرب الزلزال الثاني مقاطعة جاوة الشرقية البحرية على عمق 513.5 كم، تسبب الزلزالان في أضرار وإصابات طفيفة.
  4. في 19 مايو وقع زلزال بقوة 7.7 جنوب شرق جزر لويالتي في كاليدونيا الجديدة على عمق 18.1 كم، أدى الزلزال إلى إطلاق تحذير من حدوث تسونامي في كاليدونيا الجديدة وفانواتو وفيجي لكن لم يتم الإبلاغ عن موجات كبيرة.
  5. في 15 يونيو ضرب زلزال بقوة 7.2 جنوب غرب هوما في تونغا على عمق 179.0 كم ولم يتسبب الزلزال في أي أضرار أو إصابات لكن شعر به سكان عدة جزر في تونجا وفيجي.
  6. في 16 يوليو ضرب زلزال بقوة 7.2 جنوب ساند بوينت في ألاسكا الولايات المتحدة الأمريكية على عمق 25.0 كم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد