لماذا لا يكشف باتمان هوية الجوكر الحقيقية للجميع رغم معرفته

باتمان والجوكر من أشهر العداوات في عالم القصص المصورة والأفلام، تتميز علاقة باتمان والجوكر بالتعقيد والترابط العميق حيث يتجاوز الجوكر الصورة التقليدية لشخصية الشرير ويعتبر رمزًا للفوضى والجنون ويتسم بالذكاء والخدع النفسية، مما يجعله تحديًا حقيقيًا لباتمان الذي يستخدم العقل والقوة البدنية في محاربة الجريمة.

لماذا-لا-يكشف-باتمان-عن-هوية-الجوكر-الحقيقية-للجميع

باتمان والجوكر

 

على مر السنين، تطورت العداوة بينهما واستمرت في التصاعد في العديد من القصص والأحداث ويسعى دائمًا الجوكر في تحقيق أهدافه الشريرة من خلال التلاعب بباتمان عاطفيًا أو معنويًا، أما باتمان فيحاول بكل قوته وإصراره إيقاف جرائم الجوكر وإنقاذ جوثام من شره.

ومع ذلك ففي إحدى القصص المصورة بعنوان BATMAN: THREE JOKERS، يكشف بروس واين لخادمه الشخصي وصديقه المقرب ألفريد، أنه في الواقع يعرف من هو الجوكر ويعرف ذلك منذ زمن طويل، ويخبر بروس أيضًا ألفريد عن سبب عدم قدرته على الكشف عن هوية الجوكر أبدًا.

باتمان يعرف هوية الجوكر
بروس (باتمان) وألفريد

سبب إخفاء باتمان لهوية الجوكر

إن قرار باتمان بإخفاء هوية الجوكر يرجع في المقام الأول إلى قناعته الأخلاقية الراسخة والتزامه بمبدأ حماية أرواح الأبرياء، لأن الكشف عن هوية الجوكر الحقيقية من شأنه أن يؤدي بلا شك إلى المخاطرة بسلامة شخصين محددين وهم زوجة الجوكر السابقة وابنه والذي اتضح أنهم ما زالوا على قيد الحياة.

يدرك باتمان تمامًا أن الكشف عن هوية الجوكر يمكن أن يؤدي إلى خطر كبير على أم بريئة وابنها من الأشخاص الذين قام الجوكر بأذيتهم فيسعون للانتقام من  المقربين منه، أو من الجوكر نفسه.

باتمان والجوكر
باتمان وعائلة الجوكر

على الرغم من النوايا النبيلة وراء سرية هوية الجوكر، فإن وجهات النظر البديلة تجعل هذا القرار ليس صحيحًا، على أقل تقدير يمكن القول إن أبطالاً مثل Bat Girl وRed hood لهم الحق في معرفة هوية الجوكر، ليس فقط كضحايا له ولكن كزملاء مخلصين، إن معرفة أصوله يمكن أن تجع لهم اليد العليا في مواجهته وتغير نتيجة معاركهم، ومن خلال حرمانهم من هذه المعلومات المهمة قد يعيق باتمان بدون قصد قدرتهم على حماية جوثام وأنفسهم.

باتمان وروبن
باتمان يخفي هوية الجوكر عن زملائه

ويبقى في النهاية قرار كشف هوية الجوكر الأصلية متروكًا لباتمان، إنه قرار صعب وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها.

ستظل دائما عداوة باتمان والجوكر واحدة من أكثر العلاقات المثيرة للاهتمام حيث يتجاوز هذا الصراع البسيط بين البطل والشرير ويزداد فيه التناقض العميق بين النظام والفوضى، وبين الخير والشر.

 

الجوكر وباتمان
الجوكر وباتمان

على الرغم من أن نهاية هذا الصراع تتفاوت في القصص المختلفة، إلا أن عداوة باتمان والجوكر تبقى حية ومستمرة ومليئة بالمغامرات والصراعات الشيقة، مما يثير الفضول والتشويق لمعرفة ما سيحدث بينهما في المرة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد