فتاوى رمضان.. حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر

يعتبر شهر رمضان الكريم هو أفض الشهور عن الله سبحانه وتعإلى وعند عباده من الميلمين خصوصا وأن الله سبحانه وتعإلى جعل من شهر رمضان الكريم شهر القرآن وشهر الرحمة والمغفرة والتوبة وصلة الرحم وجعل الله سبحانه وتعإلى فيه ليلة القدر والتي هى خير من ألف شهر.

رمضان

رمضان

ونظرا لفضل هذا الشهر الكريم فإن جميع المسلمين يحرصون على أن يستفادوا منه أكبر استفادة ممكنة، حيث أن هناك بعض الأسئلة التي تخطر على بال الصائمين وتقلقهم وسنقوم بعرض فتاوى عن تلك الأسئلة من أجل التوضيح للسادة زوار الموقع الكرام ليطمئن قلوبهم.

سؤال اليوم: ما هو حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر.

والإجابة على هذا السؤال تكون على النحو التالى

لماذا تضع نفسك من البداية في هذا الموقف، لما لا تأخذ وقتك وتكون مستعد وتأهب للصوم دون أى مشاكل، لكن إذا ماكانت هناك مشكلة بسبب شربك للماء أثناء أذان الفجر فإن هناك أمرين
الأمر الأول:  وهو أنك تعلم أن الفجر يأذن وهنا عليك أن تفرق إذا كان الفجر يأذن في موعده أم أن مؤذن المسجد كان يأذن في موعد متقدم عن موعده، فإذا كان الأذان يأذن في موعده وانت تعلم فهذا معناه أنك متعمد شرب الماء وبالتإلى فأنت تكون فاطر أما إذا أذن الأذان قبل موعده وشربت فلا يوجد مشكلة في هذا الأمر.

الأمر الثانى:  وهو أنك لا تعلم أن الفجر قد أذن فهنا ليس عليك حرج وعليك أن تكمل صيامك كأن لم يكن شىء، حيث أن نية الإفطار لديك غير موجودة وغير متعمدة وبالتإلى فصيامك مقبول تماما.

انتظرونا في فتاوى رمضانية أخرى على موقع نجوم مصرية خلال هذ الشهر الكريم.

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد