الجماعة التي أرعبت العالم وشيخهم حسن الصباح.. أبرز المعلومات عن جماعة الحشاشين قبل ساعات من بداية أولى حلقات المسلسل التاريخي

يعرض مساء اليوم الاثنين الأول من رمضان الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبدالعزيز، والذي يجسد جانب تاريخي من حياة طائفة جماعة الحشاشين، ونشأتها في القرن الحادي عشر وأدوارها في الحياة السياسية بعد وفاة المعز لدين الله الفاطمي، ولماذا انفصلت عن الدولة الفاطمية، كل ذلك سنتناوله في هذا المقال استناداً إلى المصادر البحثية الموجودة على الإنترنت ويكيبيديا، وبعض الكتب التاريخية التي تناولت هذه الجماعة مثل كتاب ” الجماعات الإسلامية المسلحة” للمؤرخ ستيفن فيرتيجانز.

الجماعة التي أرعبت العالم وشيخهم حسن الصباح.. أبرز المعلومات عن جماعة الحشاشين قبل ساعات من بداية أولى حلقات المسلسل التاريخي

كريم عبدالعذيز في شخصية حسن الصباح من مسلسل الحشاشين- مصدر الصورة: البرمو الرسمي

تأسيس جماعة الحشاشين وعقيدتهم

تأسست طائفة جماعة الحشاشين على يد إمام الفاطميين نزار بن المستنصر، وكانت تسمى الإسماعيلية النزارية، واتبعت العقيدة الباطنية التي تأول النصوص الشرعية، وأسسوا دولة “آلموت” التي امتدت نفوذها في أسيا وأفريقيا وأوروبا، وكانت تتخذ من الجبال حصوناً لهم، وعملوا بالزراعة والتجارة ليسيطيروا على الدول التي يحكموها ولتوفير احتياجاتهم، ولكن بعد سنوات من تأسيسها انفصلت جماعة الحشاشين عن الدولة الفاطمية بعد وفاة المعز لدين الله الفاطمي ورفضوا الإعتراف بإبنه المستنصر بالله معتبرين أن إمامهم الشرعي هو نزار بن المستنصر المؤسس، ومن هنا بدأت الحروب والاغتيالات وظهر اسم حسن الصباح.

من هو حسن الصباح شيخ جماعة الحشاشين

انضم حسن الصباح إلى طائفة الإسماعيلية النزارية وهو في عمر السابع عشر، ثم تنقل مع عائلته إلى مركز الحكم، وأدى يمين الولاء أمام مبشر الفاطمي الإسماعيلي كبير الدعاة في غرب إيران والعراق، وبعد ذلك وبسبب آراءه الشاذة طرد من إيران وتنقل بين عدة دول إلى أن استقر في مصر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، قبل أن يتم طرده منها على يد بدر الدين الجمالي إلى شمال أفريقيا، ولكن وهو في طريقه غرقت السفينة التي كان على متنها ولكنه نجا منها، ونقل إلى سوريا ثم إلى بغداد ثم إلى أصفهان.

الجماعة التي أرعبت العالم وشيخهم حسن الصباح.. أبرز المعلومات عن جماعة الحشاشين قبل ساعات من بداية أولى حلقات المسلسل التاريخي
حسن الصباح شيخ طائفة الحشاشين

مسلسل الحشاشين يجسد فكر جماعة الرعب

بدأ حسن الصباح في دعوته إلى عودة الجماعة واتخذ من قلعة “آلموت” حصن منيعاً له لتدعيم أسس حكمه، واعتبر نفسه صاحب مفتاح الجنة وسخر أتباعه له بطريقته التي أسحر بها الألباب وفتن بها العقول، ونشر القتل والتخريب في البلاد، واستمر في ذلك لمدة تصل إلى 35 سنة، وبعد ذلك تنقلت الجماعة إلى إلى بلاد الشام وبدأت الحروب وملاحقة السلاجقة، وتوفي عام 518 هـ.

مسلسل الحشاشين وموعد عرضه والقنوات الناقلة

يضم مسلسل الحشاشين مجموعة من نجوم الدراما المصرية، ومن بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، وميرنا نور الدين، ونيكولا معوض، ونور، ومن كتابة عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وسيعرض أولى حلقاته اليوم في تمام الساعة التاسعة مساءاً على قناة dmc، وفي تمام الساعة الحادية عشر على قناة dmc drama، وعلى منصة watchit في تمام الساعة السابعة مساءً، وعلى منصة yango play في تمام الساعة السابعة مساءً في دول الخليج العربي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. اللغه العربيه ام اللغات يقول

    اذا كان المسلسل تاريخي يفضل كما كان في الماضي من مسلسلات تاريخيه تعرض باللغة الفصحى واذا كانت الآن المسلسلات التاريخيه لا تعتمد على اللغه الفصحى فهذه مشكله مؤرقه في مضمون العمل الفني التاريخي ويسمى تقاعس وقلة احترام لهذه الاعمال ! يوجد الكثير من الاجانب يتكلمون اللغه العربيه الفصحى ! انا ارى ان المسلسل التاريخي اذا عرض باللهجه العاميه وليست اللغه الفصحى اعتبره بلا قيمه ولايلفت انتباهي له اجده مثل اي مسلسل عربي لكن الفرق هى الملابس والزمان !