هل تعلم ما هي الأسباب التي تجعل أصابعك تكرمش من الماء

دائما في فصل الصيف نتعرض لوقت طويل للماء لأنة فصل السباحة والحمامات واللعب بالماء ولكن عند تعرضنا للماء بشكل مستمر ومتكرر نجد بعدما نخرج من الماء نلاحظ أن أصابعنا تكرمشت وتجعدت فنستعجب ونسأل عن السبب في كل مرة وقام بعض العلماء في مجلة Biology Letters بعمل دراسة حول الأسباب التي تؤدي الي هذة الظاهرة فقاموا بتجربة بجمع مجموعة من الأشخاص وطلبوا منهم أن ينقلوا عدة أشياء من وعاء مملوء بالماء الي وعاء أخر فارغ من الماء فلاحظوا أن بعض الاشخاص كانت أصابعهم مجعدة من الماء والبعض الاخر كان أصابعهم جافة.

هل تعلم ما هي الأسباب التي تجعل أصابعك تكرمش من الماء 1 12/9/2015 - 10:48 م

فتوصلوا الي أن المشاركون أصحاب الاصابع المكرمشة هم الأسرع من أصحاب الاصابع الجافة فبعد هذة التجربة تبين أن هذة العملية تزيد قابلية انتقال السوائل لانها تسمح للماء بالانزلاق بطريقة أفضل مما يسهل سرعة الماء على الجلد ويجعل الامساك بالاشياء أسهل.

وأوضحت الدراسات أن البشرة التي تتأثر من كثرة الماء يغطيها طبقة من زيت يسمى الدهن القفلي ويعمل هذا الدهن على الحفاظ بنعومة وملمس الجلد عن طريق حبس الرطوبة كما يمنع خروج السوائل منة فيؤدي إلى جفافة.

واذا قمت بوضع يدك في الماء يتم ازالة الدهن القفلي ويتكرمش الجلد وبعد اخراج يدك بفترة يبدأ الجلد في اخراج الدهن من جديد ويعود لحالتة الطبيعية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.