صور| محمد نسيم، ضابط المخابرات المصري الشهير بنديم قلب الأسد

محمد نسيم، أو كما يطلق عليه نديم قلب الأسد كما عرفه المشاهدون في مسلسل رأفت الهجان، ضابط مخابرات مصري، ويعتبر واحداً من الضباط الأحرار، برفقة كل من الرئيس الراحل محمد نجيب، جمال عبد الناصر، وكان من أشهر الضباط الذين تولوا تدريب الجاسوس المصري رأفت الهجان، أو رفعت الجمال.

صور| محمد نسيم، ضابط المخابرات المصري الشهير بنديم قلب الأسد 1 16/5/2017 - 6:42 ص

ولد محمد نسيم بمحافظة القاهرة في الدرب الأحمر، وتوفيت والدته وهو بعمر ثلاثة سنوات، بعدها انتقل نسيم هو وأسرته لحي المنيرة، وهناك تدرب على رياضة الملاكمة، حتى بعد دخوله الكلية الحربية، حاز على أفضل لاعب ملاكمة في القوات المسلحة، وبعد ذلك اعتزل رياضة الملاكمة بعد أن فقد وعيه في إحدى المباريات.

شارك الضابط المصري محمد نسيم في حرب الاستنزاف، كما شارك في حرب السويس، وبعد انتهاء الحرب تم اختياره للعمل في جهاز المخابرات الذي تم إنشاه حديثاً في ذلك الوقت.

نبيل الحلفاوي
نبيل الحلفاوي

بعد عمله في المخابرات، تم تعيينه في قسم الخدمات السرية، وهو الفرع المسئول عن زرع الجواسيس داخل صفوف العدو، وبدأ في إثبات كفاءته بجدارة، لدرجة جعلت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يسند إليه العديد من المهام، مثل عملية الحفار، وعملية زرع الجاسوس المصري في إسرائيل رفعت الجمال.

في عام 1971، اعتزل نديم قلب الأسد كما تم تلقيبه في مصر العمل المخابراتي، وتم تعيينه لهيئة تنشيط السياحة إلى أن توفي في الثاني والعشرين من مارس عام 2000.

ضابط المخابرات محمد نسيم
ضابط المخابرات محمد نسيم

شخصية نديم قلب الأسد ظهرت في مسلسل رأفت الهجان، والذي قام بأداء الشخصية الفنان نبيل الحلفاوي، وهو واحداً من أهم الأدوار التي قدمها الفنان الكبير على الشاشة الصغيرة، بالإضافة إلى دوره في فيلم الطريق إلى إيلات.

لعب الفنان نبيل الحلفاوي دور الضابط نديم قلب الأسد بسبب عامل الشبه بينهما، مما جعله يحقق نجاحاً به في مسلسل رأفت الهجان، ونال عنه رضا واستحسان الجمهور والنقاد

في صدفة غريبة من نوعها، كشفت الفنانة الكبيرة يسرا، أنها لم تكن تعرف أن الضابط محمد نسيم، الملقب بنديم قلب الأسد، عمها، على الرغم من أنها قامت بالمشاركة في هذا المسلسل، ولم تعرف أن عمها ضابط المخابرات يعمل بالمخابرات من الأساس.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.