بعد تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي تعرف على السيرة الذاتية للشيخ محمد صباح السالم الصباح

بعد أن صدر اليوم الخميس قرار أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح، رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة خلفاً للحكومة الحالية، جاء ذلك خلال القرار الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، لذا وفي هذا المقال سوف نوضح لكم السيرة الذاتية للشيخ محمد صباح السالم الصباح. 

تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساَ لمجلس الوزراء الكويتي- المصدر: وكالة كونا عبر إكس

من هو رئيس الوزراء الكويتي الجديد

ولد الشيخ محمد صباح السالم الصباح في الكويت عام 1955، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية كليرمونت في كاليفورنيا والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد، شغل العديد من المناصب المهمة في دولة الكويت، منها السفير لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

بدأ الشيخ محمد صباح السالم الصباح حياته العملية معيداً في قسم الاقتصاد بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الكويت عام 1979 ثم أستاذاً بها عام 1985، ثم انتدب إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية عام 1987، في عام 1993 عين سفيراً للكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2001، وفي عام 2001 عين وزيراً للدولة للشؤون الخارجية، ثم وزيراً للخارجية في عام 2003.

وخلال فترة توليه منصب وزير الخارجية، ساهم الشيخ محمد صباح السالم الصباح في تعزيز العلاقات الخارجية للكويت، ولعب دوراً هاماً في تسوية العديد من الأزمات الإقليمية، كما ساهم في تطوير السياسة الخارجية الكويتية، وتعزيز مكانة الكويت كدولة رائدة في المنطقة.

في عام 2006، عين الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2011، خلال هذه الفترة واجه الكويت العديد من التحديات المختلفة سواء الخارجية أم الداخلية، وقد ساهم الشيخ محمد صباح السالم الصباح في إدارة هذه التحديات بنجاح، وحافظ على استقرار الكويت وازدهارها من خلال مناصبه.

رئيس دولة الكويت الجديد

تولى سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الحكم في دولة الكويت خلفاً لشقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية في منتصف ديسمبر الماضي 2023 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 86 عاماً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد