تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء في الكويت

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا يوم الاثنين بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء في البلاد، وكلفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.
وقد جاء هذا القرار بعد استقالة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح، التي قدمها إلى أمير الكويت بعد يوم من إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة.
وفقًا للأمر الأميري الصادر وقد تم قبول استقالة الشيخ محمد صباح السالم الصباح وتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح خلفًا له.
وقد تضمن الأمر الأميري تكليف رئيس مجلس الوزراء الجديد بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وتقديم أسمائهم للإصدار الرسمي لتعيينهم.
وأشار الأمر الأميري إلى أنه يتعين على رئيس مجلس الوزراء الجديد تنفيذ هذا الأمر وإبلاغه إلى مجلس الأمة.
ومن المتوقع أن يبدأ الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح مهامه كرئيس لمجلس الوزراء فور صدور الأمر الرسمي، الذي سينشر في الجريدة الرسمية.

تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء في الكويت

الشيخ أحمد عبد الله الصباح

 

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

 

وكان الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح من بين المرشحين لمنصب رئيس وزراء الكويت بعد تولي الأمير مشعل الأحمد منصب أمير البلاد، وقد شغل منصب رئيس ديوان ولي العهد اعتبارًا من 20 سبتمبر 2021.
وقد ولد الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح في 5 سبتمبر 1952، ويبلغ من العمر 71 عامًا.
ويعتبر الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح من أبرز المقربين من الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وقد تم تكليفه بالمشاركة في العديد من الفعاليات الخارجية كممثل لأمير البلاد، ففي 2 أكتوبر 2023 شارك في معرض قطر إكسبو الدوحة 2023 بصفته ممثلًا لأمير الدولة.
كما شارك في عدة ملفات هامة بما في ذلك ملف العلاقات مع الصين، حيث كان ضمن وفد ولي العهد خلال زيارته لبكين في أكتوبر 2023، ولعب دورًا مهمًا في نتائج هذه الزيارة.
ويتمتع الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح بخبرة قوية في مجال الاقتصاد بسبب تعليمه.

 

الشيخ أحمد عبد الله الصباح
الشيخ أحمد عبد الله الصباح


وقد حصل الشيخ أحمد على تعليمه في المدرسة الداخلية الأمريكية في لبنان ودرس في جامعة إلينوي في شيكاغو، حيث تخصص في تمويل البنوك والاستثمارات وتخرج عام 1976.
وقد عمل الشيخ أحمد في المركز المالي الكويتي منذ عام 1978، وبعد ذلك انتقل إلى البنك المركزي وعمل به حتى عام 1987.
وفي عام 1987 فقد تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة بنك برقان، وشغل هذا المنصب حتى عام 1998.
وفي يوليو 1999 فقد تم تعيينه وزيرًا للمالية ووزيرًا للمواصلات، وظل وزيرًا في الحكومة في مناصب مختلفة حتى تم تعيينه وزيرًا للنفط ووزيرًا للإعلام في مايو 2009، وظل بعيدًا عن المناصب الحكومية حتى تعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد في 20 سبتمبر 2021.
ومع ذلك تم إقالته من الحكومة في عام 2011 خلال الاحتجاجات الشعبية واعتراض مجلس الأمة على الحكومة.
وبسبب ذلك بقي الشيخ أحمد بعيدًا عن الساحة السياسية لفترة طويلة حتى تم تعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في عام 2021.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد