BMW وشيفروليه بأسعار مخفضة … الهيئة العامة للخدمات الحكومية تعقد مزاد لبيع السيارات الواردة من الخارج

كشفت الهيئة العامة للخدمات الحكومية والتي تتبع لوزارة المالية المصرية عن انعقاد مزاد علني مخصص لبيع 53 لوط لسيارات ومواتير مستوردة من الخارج إذ تم تخزينها داخل ساحة الجمارك بمطار القاهرة الدولي،  ومن المفترض أن ينعقد المزاد يوم الثلاثاء القادم في تمام الثانية عشر ظهراً، بأحد قاعات النادي المصري القاهري بعين الصيرة بجانب حديقة الفسطاط، هذا ونرصد لكم أبرز التفاصيل عن المزاد المنتظر فيما يلي.

الهيئة العامة للخدمات الحكومية تعقد مزاد لبيع السيارات الواردة من الخارج

السيارات التي سيتم عقد جلسة المزاد لبيعها 

الجدير بالذكر أن السيارات التي تندرج بجلسة المزاد تأتي من مصادرات مصلحة الجمارك الواردة من الخارج وهي من ماركات وموديلات متنوعة، ومن بين الماركات المتاحة ماركة البي إم دابليو وفولكس وأفيو وتويوتا وباجيرو وماتريكس واكسنت وكرايسلر ودايو وجي إم سي وبيچو وفورد  وتويوتا ميكروباص وسوبارو ومتسوبيشي بيك اب وتمبرا ودودج وهامر وغيرها، هذا بالإضافة إلى الدراجات البخارية.

وفي نفس السياق، أنه يمكن للراغبين في شراء كراسة الشروط الخاصة بالمزاد دفع مبلغ 400 جنيه،  وذلك بمقر الهيئة العامة للخدمات الحكومية الكائن مقرها في 7 شارع دكتور حامد فهمي المتفرع من شارع التحرير.

من ناحية أخرى، يمكن للمشاركين في المزاد معاينة السيارات في ساحة الجمارك بمطار القاهرة الدولي،  والتي تتواجد بالقرب من موقف الاتوبيسات بمطار القاهرة إذ تتاح الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً خلال أيام العمل الرسمية وحتى اليوم الذي ينعقد فيه المزاد.

اشتراطات الاشتراك في مزاد بيع السيارات الواردة من الخارج

هناك بعض الاشتراطات التي من الضروري توافرها للراغبين في الاشتراك بمزاد بيع السيارات الواردة من الخارج:

  • أولاً، يتم تقديم بطاقة الرقم القومي ويشترط أن تكون سارية،  ويشترط أن يتم تقديم البطاقة الضريبية كشرط أساسي لدخول المزاد وذلك بالنسبة للتجار.
  • يتاح للمشاركين في المزاد خلال عملية المعاينة، اصطحاب أشخاص آخرين ممن لديهم خبرة كبيرة في معاينة السيارات وفحصها.
  • لابد من شراء كراسة الشروط وكراسة المزاد، وهما شرطان أساسيان لدخول المزاد إذ يتم بيع كل لوط على حدى دون تحصيل أي عمولات.
  • للراغبين في الاشتراك بالمزاد، شراء كراسة الشروط ومقابل ذلك يتم تسديد مبلغ تقدر قيمته بحوالي 10 آلاف جنيه بخزينة جمارك السيارات بمطار القاهرة.
  • قد يتم خصم التأمين من سعر السيارة، وذلك حال رسو اللوط على المشترك.
  • بالنسبة للراغب في شراء أكثر من لوط، يمكنه دفع وصل تأمين قبل البدء في إجراءات التزايد في اللوط الثاني، على أن يكون وصل تأمين كل لوط منفصلاً عن الآخر.

قواعد خاصة بمزاد بيع السيارات الواردة من الخارج

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة قد أفادت بأن كل شخص يرسو عليه المدار، لابد من تسديد مبلغ يقدر بحوالي 30%  من ثمن الصفقة الكلي، وبمجرد رسو المزاد، وإن تأخر في السداد خلال نفس اليوم يكون حينها التأمين المؤقت من حق الجهة الإدارية، كما حددت طريقة السداد والتي تكون عن طريق خزينة الهيئة أو بشيك مقر على أن يكون مقبول الدفع، ويشترط أن يتم تسديد باقي المبلغ خلال 15 يوماً.

على صعيد آخر، إن تأخر الشخص الذي رسى عليه المزاد عن السداد في المدة المعينة من جانب الجهة الإدارية منذ تاريخ اعتماد الجلسة، فيتم إخطار صاحب الشأن بالاستلام كما يتم تحصيل مصروفات التخزين بحوالي 1%  عن كل يوم تأخير أو خلال جزء منه في مدة أسبوع كحد أقصى، كما لا يرد ثمن كراسة الشروط ولكن يتم استرداد مبلغ ال10 آلاف جنية التي يتم دفعها كتأمين دخول المزاد.

وفيما يتعلق بالسيارات المباعة التي لا يتم ترخيصها، فيتم طمس رقم الشاسية الخاص بها وذلك تحت إشراف الجهة ولجنة التسليم، على أن يتم تنفيذ ذلك من خلال محضر ويتم التوقيع عليه من خلال مندوب الجهة والمشتري، ولا يجوز استخراج أي بيانات عن السيارة بعد البيع بالجمارك سواء سيارات “حوادث أو محروقة”  إذ يتم تكهينها وتخريدها وفقاً للشروط الجمركية.

 بالنسبة لكل مشتري يرغب في شراء أكثر من لوط أن يقوم بدفع وصل تأمين قبل انعقاد المزاد على اللوط الثاني، على أن يُوضع وصل تأمين لكل لوط على حداه، وفي الأخير، أكدت الهيئة على أنه من الضروري على كل المشاركين في المزاد اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقاً لقرارات وزارة الصحة فضلاً عن ضرورة حضور المزاد بالكمامة الطبية والالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال انعقاد جلسة البيع.

شددت الهيئة على كل العاملين في الجهات التي تنطبق عليها أحكام القانون فيما يخص التعاقدات التي تعقدها الجهات العامة بمنع التقدم بالذات أو بالوساطة تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية والقضائية. 


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.