هل تذكرون الست أمينة أمال زايد؟.. زوجها كان من الضباط الأحرار وابنتها معالي زايد.. ننشر أهم أسرار حياتها

الفنانة المصرية الست أمينة.. أمال زايد هي أشهر من أنجبتهم السينما المصرية في أوائل أيامها. عرفها المصريون في كثير من الأعمال منها فيلم (بين القصرين) الذي جسدت فيه شخصية أمينة زوجة سي السيد تلك الزوجة المغلوبة على أمرها في الفيلم الذي كتب قصته الروائي العالمي نجيب محفوظ.

هل تذكرون الست أمينة أمال زايد؟.. زوجها كان من الضباط الأحرار وابنتها معالي زايد.. ننشر أهم أسرار حياتها

الست أمينة اسمها الحقيقي كان أمال زايد وولدت في 27 سبتمبر 1910 وحياتها الفنية بدأت وعمرها عشرين عامًا حيث التحقت بالفرقة القومية وكانت تحصل على ثلاثة جنيهات في الشهر الواحد.

وفي منتصف العشرينات من عمرها شاركت أمال زايد في المسلسل الإذاعي الشهير عيلة مرزوق أفندق، هي وشقيقتها الفنانة جمالات زايد.

أمال زايد عادت للفن بعد مرور 15 عامًا لى انقطاعها عنه

ظهرت في السينما لأول مرة في حياتها من فيلم  (بائعة التفاح) عام 1939 وفي نفس التوقيت شاركت مع أم كلثوم في فيلم (دانير )، وبعدما انتهت من الشاركة في أربعة أفلام تزوجت من عبدالله المنياوي، وهو أحد ضباط تنظيم ظباط الأحرار الذي أسقط نظا الملكية في مصر يوم 23 يوليو 1952.

تابع بقية المقال في الصفحة التالية

وبعدما تزوجت من الضابط عبدالله المنياوي اعتزلت الفنّ وقررت التفرغ إلى حياتها الأسرية.

أنجبت أمال زايد كل من معالي زايد الفنانة المشهورة، وابنتين أخريتين هن آمال، ومهجة، وتمكنت ابنة امينة رزق الفنانة معالي زايد من أن تحقق شهرة مثلما حققت أمها أمال زايد  في أفلام الأبيض والأسود التي أبدعت فيها ابداعا رائعا حتى أصبحت معالي زايد رمزًا من رموز عالم الفن المصري.

المفاجأة أنه بعدما اعتزلت الفنانة القديرة أمال زايد الفن عادت إليه بعد 15 عامًا وهذا أمرٌ غريبٌ في حد ذاته أن تعتزل فنانة لمدة خمسة عشر عامًا الفن، لتعود إليه مرة أخرى.

وكان أول فيلم تعود إليه بعد إعتزال الفن هو فيلم (من أجل حبي) الذي شاركت فيه مع الفنان فريد الأطرش وبعد مرور عام رشحها المخرج حسن الإمام لأحد أهم أدوارها في السينما فيلم  (بين القصرين) دور الست أمينة المغلوب على أمرها، وهو الفيلم الذي منحها شهرة أكبر امتدت إلى عصور كبيرة جدًا بعد وفاتها، وحتى يومنا هذا نتذكر الست أمينة وسي السيد.

شاركت أيضاً فيما يزيد على 32 مسرحية، إلى جانب حلقات تليفزيونيو وإذاعية، حتى قدمت آخر أدوارها في فيلم “الحب الذي كان”، ولكنها توفيت قبل عرضه في  23 سبتمبر 1972، عن عمر ناهز الثانية والستين.

اقرأ أيضًا هنا:

هل تذكرون الفنان أسامة عباس الشهير وعلاقته بسوزان مبارك..أين هو الآن؟

هل تذكرون الفنان أسامة عباس الشهير وعلاقته بسوزان مبارك..أين هو الآن؟

الفنان أسامة عباس هل تتذكرونه؟ هو فنان كوميدي دخل مجال التمثيل صدفة ولم يخطط له، حيث بدأ فنان كوميدي في فترة الثمانينيات، وبعدها لعب أدوار مختلفة تحمل الدهاء والذكاء، ورغم… اقرأ المزيد ←


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. مها صبري يقول

    أمينة رزق مين هي أمال زايد أمينة رزق ممثلة تانية خالص

    1. محمد الحكيم يقول

      اعتذر جدًا على الخطأ وتم تصحيحه شكرا لحضرتك.