موعد صرف الزيادة الجديدة للموظفين والمعاشات بعد تصديق السيسي عليها

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون الصادر من مجلس النواب بزيادة علاوة غلاء المعيشة من 300 جنيه إلى 600 جنيه، وبدأ تنفيذ صرف علاوة المعيشة للموظفين من 23 أكتوبر الحالي، وذلك قبل أن تقوم الحكومة بصرفه بأثر رجعي لجميع المعاشات لأول شهر نوفمبر 2023.

علاوة غلاء المعيشة للموظفين

بعد صدور الإعلان عن العلاوة الاستثنائية، بدأ الكثير من الموظفين في البحث لمعرفة موعد صرف العلاوة الدورية، حيث أنها تختلف عن علاوة غلاء المعيشة، ويتم صرفها سنويًا وفقًا لنص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات برقم (148) لسنة 2019 ويهدف لمواكبة التضخم السنوي.

أعلنت الجريدة الرسمية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على القانون رقم 172 لسنة 2023، بزيادة العلاوة الاستثنائية الخاصة بالموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وموظفي الدولة غير الخاضعين لهذا القانون، بالإضافة إلى زيادة العلاوة الاستثنايية للعاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام من خلال القانون رقم 166 لسنة 2022، وتقديم منحة لأصحاب المعاشات أو مستحقي مع تعديل أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات برقم 148 لسنة 2019.

العلاوة الدورية للموظفين

العلاوة الدورية للموظفين تختلف عن العلاوة الاستثنائية، يتم صرفها في أول شهر يوليو من كل عام ميلادي، ويتم صرفها بنسبة 7% من إجمالي المرتب الأساسي الذي يحصل عليه الموظف.

ووفقًا للقانون الخدمة المدنية للمادة 37، فالموظف له الحق في الحصول على علاوة دورية كل عام في شهر يوليو إذا انقضى سنة من تاريخ عمله في الوظيفة أو من تاريخ استحقاق آخر علاوة دورية (7%)، على أن تتم مراجعة هذه النسبة بشكل دوري.

العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات

يحصل أصحاب المعاشات على العلاوة الدورية بنسبة تصل إلى 15%، وهذا يعد الحد الأقصى للمعاش الرئيسي الذي يتم صرفه للمستفيدين، مع العلم أن هذه الزيادة لا يتم زيادتها عن النسبة المنسوبة للحد الأقصر لأجر الاشتراك الشهري للمستفيد، وبحسب نفس القانون فهذه الزيادة تعتبر جزءًا من المعاش للزيادة القادمة.

تبكير صرف العلاوة

بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين عن تبكير موعد صرف العلاوة الدورية لجميع الموظفين وهي تختلف عن العلاوة الاستثنائية وأصحاب المعاشات لتكون شهر أبريل من كل عام بدلًا من شهر يوليو.

ومن المتوقع أن يتم تغير موعد صرف العلاوة الدورية للموظفين خلال العام القادم، وذلك بناءًا على توجيهات تم إصدارها من خلال مجلس النواب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد