في ذكرى وفاة الفنانة “فيروز” شاهد آخر ظهور لها قبل وفاتها وتعرف على إسمها الحقيقي

حل يوم الإثنين الماضي، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فيروز، التي ولدت يوم 15 مارس سنة 1943، تمت ولادتها في محافظة القاهرة من أسرة أصلها أرميني، وإسم الفنانة فيروز الحقيقى هو بيروز آرتين كالفايان.

أختها الصفيرة هي الفنانة المعروفة في السينما المصرية نيللي، كذلك هناك صلة قرابة بالفنانة العريقة لبلبة تم إكتشاف الفنانة فيروز عن طريق صديق والدها الفنان الكوميدي الراحل إلياس مؤدب، وحدث هذا عندما لاحظ حركاتها ورقصاتها الإستعراضية، وذلك أثناء ممارسة العزف على الكمان في بيت والدها.

قام بتبنيها فنيا الفنان الكبير الراحل “أنور وجدي”، وقام بتغيير إسمها ليصبح “فيروز” بدلا من “بيروز”، وكذلك قام بالتوقيع مع والد الفنانة فيروز عقد إحتكار، بمعنى أنها تقبض راتب قدره 1000 جنيه عن كل فيلم تشارك فيه، ويقوم بإنتاجه الفنان الكبير أنور وجدى وكان أول أفلامها مع الفنان أنور وجدي فيلم “ياسمين”، وكان سنة 1950، وكان عمر الطفلة المعجزة حينها هو السابعة من عمرها، وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا، وذلك في الوقت الذي تم عرضه فيه.

وكان أشهر أفلام الفنانة فيروز، فيلم “دهب”، والذي قامت فيه بدور البطولة إلى جانب الفنان أنور وجدي، والفنانة الكبيرة ماجدة، وكان سن الطفلة فيروز وقتها عشر سنوات، وقد حقق الفيلم طفرة ونجاح عظيم، إعتزلت الفنانة فيروز الفن سنة 1959، بعد تقديم آخر عمل لها وهو فيلم “بفكر في اللي ناسيني”، وقد  تزوجت بعد ذلك من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، الذي مات سنة 1992.

أشهر أعمال الفنانة فيروز

قدمت الفنانة فيروز مجموعة من الأفلام السينمائية وكان من ضمن تلك الأفلام، أفلام ياسمين وفيروز هانم دهب، فيلم الحر مان، فيلم عصافير الجنة، فيلم إسماعيل ياسين طرزان، كما غنت بعض من الأغانى منها كروان الفن وبلبله، وبحلق لى والميزان، الدربكة ومعانا ريال.

توفيت الفنانة فيروز، في يوم 30 يناير سنة 2016، بعد إصابتها بالفشل الكلوي، وذلك عن عمر يناهز 72 سنة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد