في جناح قطر.. كرة قدم كأس العالم “الرحلة” تشارك في قمة المناخ وتحمل رسالة البيئة النظيفة

أيام قليلة وتبدأ بطولة كأس العالم على ملاعب دولة قطر، هنيئا لعشاق الساحرة المستديرة وخاصة في مصر فقد كان لهم الحظ في لقاء كرة القدم التي سيتم اللعب بها في بطولة كأس العالم، وذلك في الجناح القطري بقمة المناخ cop 27 المنعقدة حاليا بشرم الشيخ، في الفترة من 6-18 نوفمبر 2022، أطلقت  دولة قطر على الكرة اسم “الرحلة “، وكانت أحد نجوم الجناح القطري بالجرين زوون، حيث حرص عدد كبير من المشاركين على التقاط الصور معها.

 

جاءت “الرحلة” لتشارك في قمة المناخ وتحمل رسالة محبة وسلام للعالم من أجل بيئة نظيفة وكما يقول لنا جاسم محمد أحد المسئولين بالجناح القطري بقمة المناخ أن الكرة “الرحلة” مكتوب عليها ثلاث رسائل:

-كرة القدم هي التعاون والمسئولية.

-كرة القدم هي العمل الجماعي واللعب النظيف.

-كرة القدم هي الشغف والاحترام.

و أضاف جاسم أن قطر كأول دولة عربية تستضيف كأس العالم قامت بوضع استراتيجية خاصة الإستدامة تتكون من خمسة عناصر اساسية بيئية، اقتصادي، بشرية، إجتماعية، وحكومية. حيث ستقام مباريات كأس العالم على ملاعب صديقة للبيئة وعددها ثمانية ملاعب بدأ العمل على إنشائها منذ 2011، بما يتماشى مع أهداف ورؤية قطر 2030 وأهداف التنمية المستدامة أم المتحدة.

أشار جاسم الى أن بطولة العالم في قطر 202 ستكون البطولة الأكثر صداقة للبيئة، حيث حصلنا على أكثر من شهادة من الفيفا تتعلق باستدامة الاستادات الخضراء التي ستقام عليها البطولةمنها شهادة الاستدامة في التصميم والبناء  شهادة في إدارة التشييد والبناء وشهادة ثالثة في إدارة التشغيل وذلك من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير المعتمد من الفيفا،حيث حصلت جميع الملاعب على فئة 4- 5 نجوم في البناء والتصميمد وعلى فئة التميز “A” في الإدارة والبناء.

الملاعب الخضراء 

و من الملاعب التي سيقام عليها البطولة كما يقول جاسم ستاد 974 أول ملعب في العالم بُنيَ من حاويات وشاحنات البحر وهو قابل للفك والتركيب وأيضا استاد “أحمد بن علي” وهو استاد “الربان سابقا” وقد تم هدمه وبني باستخدام 90%من مخلفات الهدم.، واستاد”البيت” والذي سيعقد به حفل الافتتاح، تم دهان باللون الأبيض بدلا من الأسود  لكي يعكس الحرارة.

و يشير جاسم إلى أن جميع الملاعب توفر الطاقة بنسبة 30-40% فضلا عن توفير المياه بنسبة 30%، كما أنها محاطة بالمساحات الخضراء وتستخدم مياه معاد تدويرها في عملية الري.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد