فنجان قهوة صديق للبيئة..الالتزام البيئي يستخدم التكنولوجيا الخضراء في صناعة البن ويوفر 17.7 طن كربون

نجح مكتب الالتزام البيئي في تنفيذ مشروع استخدام التكنولوجيا الخضراء الحديثة في صناعة تحميص حبوب البن الأخضر، ما يسهم في تخفيض انبعاثات الكربون بمقدار 17.7 طن، وتوفير الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي بنسبة لا تقل عن 25٪، وذلك بتمويل قدره ثلاثة ملايين جنيه من خلال قرض تمويلي أخضر يقدمه المكتب بنسبة فائدة إدارية تبلغ 3.5٪.

الصورة لحبوب القهوة وفنجان قهوة-المصدر:موقع الزراعة المعمرة

يؤكد المهندس أحمد كمال، المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات، أهمية استخدام التكنولوجيا الخضراء في الصناعة للحد من التلوث وتحسين كفاءة استخدام الموارد والطاقة، مما يعزز جودة وتنافسية المنتج المصري على المستوى الإقليمي والدولي ويفتح أفاقًا للتصدير.

يأتي ذلك في إطار الجهود المصرية للانتقال إلى الصناعة الخضراء الصديقة للبيئة، لتحقيق رؤية مصر 2030، التي تعتمد على الاقتصاد والصحة والبيئة كمحاور رئيسية.

المهندس أحمد كمال-المصدر:كاميرا نجوم مصرية

 

التكنولوجيا الخضراء

تعدّ الصناعة الخضراء قاطرة للتنمية المستدامة، كما يقول المهندس “كمال”، حيث تهدف إلى نقل وتوطين التكنولوجيا الخضراء في تطوير العمليات الإنتاجية وتحسين كفاءة استخدام الموارد داخل المنشآت الصناعية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تهدف إلى تطبيق أنظمة ترشيد الموارد والتوافق مع المتطلبات البيئية في الصناعات المصرية. وتؤكد أهمية الاندماج في هذا التحول لتحقيق التنمية المستدامة.

يُعزز التحول إلى الصناعة الخضراء الاستدامة ويساهم في تحسين البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، ويساهم أيضًا في مكافحة البطالة والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية وعدم تلويث البيئة.
باستخدام التكنولوجيا الخضراء في صناعة البن، يمكن تعزيز استدامة قهوتنا وتقليل التلوث البيئي الناجم عن صناعة القهوة.

الصورة لفنجان قهوة-المصدر:دار المعارف

مميزات التكنولوجيا الخضراء في صناعة البن:

1. تحسين كفاءة استخدام الموارد: يتم تطبيق تقنيات وعمليات تحميص البن الحديثة التي تساعد في تحقيق أقصى استفادة من حبوب البن وتقليل الهدر، ما يعني تقليل استخدام المياه والطاقة والوقود اللازمة لعملية التحميص.

2. استخدام مصادر الطاقة المتجددة: يتم التحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والطاقة الرياح لتشغيل معدات تحميص البن. هذا يقلل من اعتماد الصناعة على الوقود الأحفوري ويقلل من انبعاثات الكربون.

3. إعادة التدوير وإعادة التحويل: يتم تطبيق ممارسات إعادة التدوير وإعادة التحويل في صناعة البن لتقليل النفايات وتحويلها إلى مواد قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير.

4. المزارع العضوية: يتم تشجيع زراعة البن بطرق عضوية، حيث يتم استخدام ممارسات زراعة صديقة للبيئة وعدم استخدام المبيدات الكيميائية الضارة، هذا يحسن جودة التربة ويحمي التنوع البيولوجي في المناطق الزراعية.

5. التعاون مع المزارعين المحليين: يتم تعزيز التعاون بين صناعة البن والمزارعين المحليين لتطبيق ممارسات زراعة مستدامة وتحسين ظروف عمل المزارعين وزيادة دخولهم.

6. التوعية والتثقيف: يتم توجيه الجهود لتوعية المستهلكين بأهمية شراء البن المستدام والصديق للبيئة. يتم التوعية بممارسات صناعة البن المستدامة وتأثيرها الإيجابي على البيئة والمجتمع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد